الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:32 ص

جورج وإليزابيث.. قصة الجنيه الذهب في مصر

جنيهات الذهب

جنيهات الذهب

أسيل وليد

A A

يلجأ المواطنون إلى الملاذات الآمنة لاستثمار أموالهم والحفاظ عليها، خاصة أثناء الأزمات، ومن بينها الذهب الذي يعد أحد الأدوات الاستثمارية المربحة التي تحافظ على قيمة الأموال، ومن بين أشهر أنواع الاستثمار فيه “الجنيهات الذهبية”. 

كيف بدأت رحلة الجنيه الذهب؟

يعود استخدام الذهب كوسيلة للدفع والتبادل التجاري إلى العصور القديمة؛ وفي عام 1885 أصدرت مصر قانون الإصلاح النقدي في أعقاب أزمة مالية، ما جعل المعدن النفيس معياراً للنظام النقدي، ما جعل الجنيه الذهب المصري العملة الموحدة، وبسبب نقص الإصدارات الجديدة من الجنيه الذهب، دخلت عملات ذهبية أجنبية مثل الجنيه الإسترليني إلى السوق المحلية، ليظل الجنيه الذهبي العملة المصرية الرئيسية. 

وفي عام 1898، تأسس البنك الأهلي المصري وصدرت الأوراق النقدية القابلة للتحويل إلى ذهب، وكانت العملات المتداولة في مصر الجنيه الذهب الإسترليني وأوراق النقد القابلة للتحويل إلى ذهب حتى عام 1914.

وبعد ذلك، أصبح الجنيه المصري العملة الورقية الرسمية، ومع تطور القطاع المصرفي تحولت الجنيهات الذهبية إلى وسيلة للاستثمار بدلا من وسيلة للتداول.

أنواع الجنيهات الذهب في مصر

وينصح الخبراء، المستثمرين والمواطنين الراغبين في اقتناء المعدن الأصفر بشراء الجنيه الذهبي المغلق المدموغ من مصلحة الدمغة والموازين المصرية، لتجنب المشاكل المحتملة مثل “النصب”.

جنيه الملك جورج

جنيه الملك جورج

يعود تاريخ “جنيه الملك جورج” المنتشر في مصر إلى فترة الاحتلال البريطاني، حيث كان يستخدم كعملة نقدية تحمل، وكان يصنع من الذهب عيار 22، إلا أن الإصدار الحالي هو عيار 21، ويبلغ وزنه 8 جرامات، ويستخدم بشكل رئيسي في التعاملات، حيث يحتل نسبة تصل إلى 90% من إجمالي التداولات في الذهب.

ويتميز هذا الجنيه بلونه الأصفر البراق الذي لا يتغير مع مرور الوقت، ويحمل دمغة واضحة تُظهر جودته العالية ونقائه الفائق، وهو مناسب كهدية فاخرة، حيث يُعتبر اختيارًا مثاليًا للمناسبات الخاصة، ويتميز بتصميمه الأنيق والراقي، ويظل لامعًا وجذابًا بمرور الزمن، ما يجعله هدية تُثمر بالأمانة والأناقة.

مميزات جنيه الملك جورج

جتبه الملكة إليزابيث

جنية الملكة إليزابيث

رغم رحيل الملكة إليزابيث، إلا أن جنيه المطبوع عليه صورتها يظل واحدًا من أبرز العملات الذهبية المتداولة في مصر وعدد من الدول، ويحظى بشعبية كبيرة في دول الخليج، ويزن 8 جرامات، ويعتبر مؤشرًا لقيمة الجنيه الذهبي العادي في التداول، حيث يتم إضافة المصنعية فقط دون تغير في عياره الذي يبلغ 22.

ويتمتع جنيه الملكة إليزابيث بعدة مميزات تجعله اختيارًا محبوبًا في عالم الاستثمار بالذهب، ويتميز بجودته وثباته وتصاميمه المتنوعة التي تجمع بين الأناقة والتراث، ما يجعله لافتًا للأنظار ومحط اهتمام المستثمرين والمهتمين بالذهب.

كما يعتبر جنيه الملكة إليزابيث قطعة استثمارية آمنة وموثوقة، إذ يحتفظ بقيمته مع مرور الزمن، ويظل طلبه قويًا في الأسواق العالمية، ما يجعله اختيارًا مثاليًا للباحثين عن استثمار ذهبي موثوق ومستقر.

وفي السوق المصري حاليًا، تنتج بعض الشركات جنيهات ذهبية بنفس الوزن والعيار، ولكن من عيار21، سواء كانت تحمل صورة الملك جورج أو إليزابيث أو رموزًا فرعونية مثل الأهرامات وأبو الهول، وتختلف أسعارها هذه العملات حسب قيمة المصنعية فقط.

search