الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:16 ص

تبيع الوهم.. التعليم تتصدى لـ كيانات تغش الطلاب

 الدكتور أيمن عاشور- وزير التعليم العالي

الدكتور أيمن عاشور- وزير التعليم العالي

إيمان رزق

A A

أغلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 3 منشآت وهمية في الفيوم، بعدما تبين أنها كانت تروج لنفسها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بقبول الطلبة من مجموع 50% من خريجي الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية، والدبلومات الفنية في أقسام التمريض، الحاسب الآلي، رياض الأطفال، المساحة والإنشاءات الهندسية، ونظام الدراسة (انتظام، انتساب) وأونلاين.

تبين من الفحص أن هذه الكيانات تروّج لنفسها بإعطاء شهادات موثقة من وزارة الخارجية، وأخرى معتمدة من جامعة حكومية ووزارة التربية والتعليم، حتى أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، قرارًا بغلقها، في إطار جهود لجان الضبطية القضائية بالوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية؛ للتصدي لهذه الكيانات الوهمية.

 شهادات معتمدة

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، قرارًا بغلق المنشأة المُسماة “مركز مهارة للتدريب والتنمية التكنولوجية”، وعنوانها في محافظة الفيوم.

روجت المنشأة الوهمية أنها تقبل خريجي الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية، والدبلومات الفنية دون التقيد بالسن في أقسام (المساحة ونظم المعلومات الجغرافية، الخدمات الطبية، رياض الأطفال، تكنولوجيا المعلومات)، والترويج لنفسها بمنح شهادات معتمدة، وتوفير تدريب عملي للطلاب.

كما أغلق “عاشور” عدة مُنشآت وهي المركز الوطني للغات والكمبيوتر- الوطني للدراسات المتخصصة، أكاديمية كامبريدج، وكلاهما بمحافظة الفيوم.

ووجه وزير التعليم العالي، بمخاطبة كافة الجهات المختصة لإعمال شأنها نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة؛ لتنفيذ القرارات الوزارية بالغلق الإداري، واتخاذ اللازم قانونًا تجاه هذه المنشآت حال معاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

فريسة للكيانات الوهمية

أوضح المُتحدث الرسمي للتعليم العالي، أنّه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، ويتم تحديثها بشكل مُستمر، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات.

وناشد الطلاب وأولياء الأمور بالاطلاع عليها حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، نصح بالرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي وحساباتها الرسمية.

search