الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

10:22 ص

واقعتا فساد في شهر.. ماذا يحدث بوزارة التموين؟

وزارة التموين والتجارة الداخلية

وزارة التموين والتجارة الداخلية

أحمد عفيفي

A A

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، واقعتي فساد في أقل من شهر، حسب بيانات رسمية للوزارة والرقابة الإدارية، أحدهما الأكبر في تاريخ الوزارة. 

فساد في جمعيتي 

وألقت هيئة الرقابة الإدارية صباح اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023 القبض على قيادات بمشروع "جمعيتي" بالقاهرة، لقيامهم بالتلاعب في مستندات وأذون صرف السلع التموينية لبعض منافذ المشروع بمحافظة القاهرة. 

 كما تم القبض على مجموعة من أصحاب منافذ المشروع، ومسؤول "جمعيتي" بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، وعددا من المحاسبين والعضو المنتدب المالي بالشركة، وإحالتهم جميعًا إلى نيابة الأموال العامة. 

شبكة فساد في التموين

وبالترامن مع ارتفاع سعر السكر، وفي خضم الأزمة ورحلة البحث عن أسبابها، فوجئ الجميع في 5 ديسمبر الجاري، بإعلان القبض على 9 مسؤولين وصفتهم الأجهزة الرقابية بـ"شبكة فساد" داخل وزارة التموين . 

انكشفت تفاصيل القضية مع إعلان الأجهزة الرقابية القبض على مستشار وزير التموين للرقابة والتوزيع و8 آخرين، إثر تشكيل "شبكة الفساد". 

ووجهت الأجهزة الرقابية لهم تهمة حجب السلع الاستهلاكية عن المواطنين، وتشكيل "شبكة فساد" في الوزارة، ورفع أسعار السلع الاستهلاكية، والاستيلاء على المال العام. 

2 مليون رشوة

لم تكن "شبكة الفساد" السابقة الأولى، لكنها تعد الأكبر في وزارة التموين والتجارة الداخلية، وقبل خمس سنوات تحديدا في 29 مايو 2018، ألقت الرقابة الإدارية القبض على رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية ومدير مكتبه، ومستشار الوزير للإعلام والمتحدث الرسمي ومستشار الوزير للاتصال السياسي بمجلس النواب.

ووجهت الأجهزة الرقابية لهم تهم تقاضي رشاوى مالية تجاوزت 2 مليون جنيه، لإسناد أوامر توريد السلع على واحدة من كبرى شركات توريد السلع الغذائية، وتسهيل صرف مستحقاتها.

search