السبت، 05 أكتوبر 2024

05:24 م

يوم الطبيب.. قرارات حكومية جديدة لدعم القطاع الصحي

 احتفالية يوم الطبيب الـ46

احتفالية يوم الطبيب الـ46

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أن الدولة المصرية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، تضع الملف الصحي بكافة ركائزه على رأس أولوياتها، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت خططا متكاملة لتطوير بيئة العمل في كافة المنشآت الصحية، كما طالبت بزيادة موازنات القطاع الصحي سنويا.

وأوضح أن إجمالي المتدربين سنويا في عام 2014، بلغ نحو 31,622 متدربا، وارتفع هذا العدد إلى ما يقرب من 60,746 متدربا من كافة مقدمي خدمات الرعاية الصحية في عام 2023.

وأضاف عبد الغفار خلال فعاليات احتفالية يوم الطبيب الـ46 الذي نظمته النقابة العامة لأطباء مصر، تحت رعاية رئيس الجمهورية، اليوم السبت، بمقرها في “دار الحكمة”، أن الوزارة شاركت بـ110 مستشفى تابعة لها في استقبال 6 آلاف من المرضى الفلسطينيين ومرافقيهم، وقامت الأطقم الطبية بالتعامل مع المصابين في 8 تخصصات طبية مختلفة، وقدموا بطولات ونجاحات عظيمة.

حوافز القطاع الصحي

ذكر الوزير أن رئيس الجمهورية وجه باتخاذ مجموعة من الحزم التحفيزية لزيادة موارد العاملين بالقطاع الصحي، والذي صدر بموجبه موافقة مجلس النواب، موضحا أن الحزم تضمنت رفع قيمة المكافأة الشهرية التدريبية، ومضاعفة حافز الطوارئ، وزيادة قيمة بدل مخاطر المهن الطبية، وقيمة بدل السهر والمبيت، وذلك تقديرا للطبيب المصري ودوره الفعال في الحفاظ على صحة المواطنين، 

الطبيب ياسر جمعة استشاري النساء والتوليد بمستشفي طهطا العام

وتابع أن الأطباء المصريين نجحوا أيضا في الحد من قوائم الانتظار، والمبادرات الرئاسية للصحة العامة لمختلف الفئات العمرية من حديثي الولادة وأصحاب الأمراض المزمنة، وأطفال المدارس، ومرضى الاعتلال الكلوي وصحة الأم والجنين، وغيرها من مبادرات الصحة العامة المختلفة.

قانون التأمين الصحي الشامل

وتابع الوزير، في كلمته، أن الدولة المصرية تبنت مشروع حوكمة وإعادة هيكلة المنظومة الصحية من خلال إصدار قانون التأمين الصحي الشامل عام 2018 والذي يهتم بالمواطن والطبيب من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية لكافة المواطنين وتوفير بيئة العمل المناسبة وتحسين الظروف المادية لكافة مقدمي خدمات الرعاية الطبية.

تحسين أحوال الأطباء

وتابع الوزير إنه يحري العمل بشكل جاد لحل المشكلات التي تواجه الأطباء المصريين وبناء على توجيهات رئيس الجمهورية، فقد تم تشكيل لجنة لدراسة تحسين أحوال الأطباء، والتي استهدفت ضم كافة أصحاب المصلحة المعنيين بشئون الطبيب المصري، للوصول إلى أهداف قصيرة وطويلة الأمد، وقابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وأشار إلى تشكيل لجنة دائمة لتذليل كافة المعوقات المتعلقة بتكليف الأطباء الجدد، والمضي ُقدما نحو وضع قانون المسؤلية الطبية لحماية الأطباء أثناء تأدية عملهم، ودراسة تيسير اشتراطات الترقي إلى درجة استشاري للحاصلين على درجة الماجستير.

وفي هذا الصدد قال إنه صدر قرار رقم 75 لسنة 2024 والخاص بتعديل اللائحة رقم 239 لسنة 1998 والذي كفل للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان، تحسين مواردها المالية للارتقاء بجودة الخدمات الطبية وإثابة الأطباء بشكل مجزي، بما لا يشكل عبء على موارد الدولة، من خلال دعم صناديق المستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية، لمضاعفة المكافأت والبدلات، بما يضمن تحسين مستوى دخل الأطباء وكافة مقدمي الخدمة الطبية، وإزالة الفجوة في الامتيازات المادية التي يحصل عليها الأطباء في مختلف الجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان.

صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية

وأكد أن وزارة الصحة والسكان، اهتمت بتحسين بيئة العمل والمعيشة للأطباء، من خلال تطوير سكن الأطباء في المستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية، بالشكل الذي يليق بأطباء مصر، حيث تم إنشاء صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية كخطوة أخرى على مسار تمكين الأطباء، حيث يهدف هذا الصندوق إلى تقديم الدعم للأطباء وكافة الأطقم الطبية في حال تعرضهم لأي إصابات أو أمراض ناتجة عن ممارستهم للمهنة.

ونوه إلى الجهود التي بذلها الدكتور أحمد عبد العزيز أستاذ العظام الذي قاد فريق من أمهر الأطباء، وأجرى جراحات دقيقة للأطفال المصابين داخل قطاع غزة.

واستهل نقيب عام أطباء مصر الدكتور أسامة عبدالحي، كلمته بالترحيب بالحضور موجها الشكر لرعاية رئيس الجمهورية ليوم الطبيب، مثمنا توجيهات تحسين أحوال الأطباء والخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، بالتعاون مع كافة الأطراف المعنية.

وأكد عبد الحي أنه يجري دراسة ومناقشة ملفات الدراسات العليا، وتدريب الأطباء من خلال وضع برنامج منضبط للتعليم الطبي المهني المستمر، وقانون المسئولية الطبية، وتأمين المستشفيات وتقليل الاعتداء على الأطقم الطبية، وتحسين بيئة العمل الخاصة بهم، بدء من سكن الأطباء وتوفير الوجبات الغذائية لهم بهدف تقديم خدمة طبية لائقة لهم

من جانبه قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن رئيس الجمهورية دائما ما يتقدم بتحية والإعزاز والتقدير لأطباء مصر والفريق الطبي.

وأضاف أن المنظومة الصحية على مدار السنوات الماضية، شهدت طفرات عديدة من حيث تحسين بيئة عمل الأطباء والمنشآت الطبية التي يعملون بها، مؤكدا أن أزمة كورونا أثبتت الدعم السياسي للأطباء، كما كانت مصدرا للفخر ببطولات الأطباء، متوجها بالشكر والإعزاز لاسم الراحل الدكتور حمدي السيد، الذي عاش مناضلا .

قانون المسوؤلية الطبية

وقال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب، إن هذا اليوم هو يوم الصحة وليس الطبيب، مؤكداً أن قانون المسئولية الطبية وسلامة المريض المصري، سيصدر قريبا، وسيحظى برضا الجميع لمشاركة كافة الجهات المعنية في إصدار القانون وتغليظ العقوبة لكل من يسئ للفريق الصحي والمنشآت الصحية سواء الحكومية أو الخاصة.

وشهد الحفل تكريم الدكتور أحمد عبدالعزيز، أستاذ جراحة العظام، نظرا لجهوده على رأس فريق طبي في إجراء جراحات دقيقة للمصابين الفلسطينيين داخل قطاع غزة، والطبيب ياسر جمعة استشاري النساء والتوليد بمستشفي طهطا العام.

استشاري النساء والتوليد بمستشفي طهطا العام الطبيب ياسر جمعة

حضر الاحتفالية عدد من قيادات القطاع الطبي ومجلسي النواب والشيوخ، والمجلس الأعلى للجامعات ووزير التعليم العالي الأسبق، وهيئة الرعاية الصحية، وهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وعدد من شيوخ المهنة والكوادر البارزة في مجال الطب.

search