السبت، 06 يوليو 2024

07:01 م

استقالة مسؤول التخطيط الاستراتيجي في حكومة نتنياهو

يورام حامو

يورام حامو

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

تصاعدت الخلافات بين أركان حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ما دفع مسؤول رسم الشؤون الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي، يورام حامو، للاستقالة من منصبه، اليوم الأحد، بسبب ما اعتبره عدم اتخاذ نيتنياهو قرارات حاسة وواضحة بشأن خطة "اليوم التالي للحرب"، فضلًا عن عودة العمليات العسكرية إلى شمال غزة.

ويعد مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أحد أبرز المؤسسات الحكومية في تل أبيب، وهو المسؤول عن وضع استراتيجيات التعامل السياسي والعسكري الإسرائيلي مع القضايا المطروحة وأبرزها الحرب على غزة.


 

وكشفت الإذاعة الإسرائيلية، في بيان لها اليوم، أن الحكومة الإسرائيلية شهدت عدة استقالات بين بعض الرموز السياسية القريبة من دوائر صنع القرار السياسي والعسكري، وأبرزهم أهارون حاليفا رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية، وكذلك هيرتسي هاليفي رئيس أركان الجيش.

كما برزت عدة استقالات داخل الجناح السياسي للحكومة الإسرائيلية بعدما تقدم جدعون ساعر، رئيس حزب اليمني الوطني باستقالته من حكومة الحرب.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية أنه من المقرر تصعيد أحد نواب حامو العشرة، لمساعدة النظام الأمني على الاستمرار في عمله، في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وضد الفصائل الفلسطينية.

يورام حامو 


وتجدر الإشارة إلى أن الأروقة السياسية والعسكرية في إسرائيل تناقش الآن خطة ما بعد الحرب، والتي تتعلق بالمقترح الإسرائيلي بـ"السيطرة المدنية على القطاع"، وتوفير شركة خاصة تدير معبر رفح البري.

جدير بالذكر أن تظاهرات عارمة انطلقت في الشوارع الإسرائيلية، تطالب بإقالة نيتنياهو وحكومته، بسبب فشلهم في استعادة الأسرى، ورفضهم حتى الآن توقيع اتفاق أو إبرام صفقة مع الفصائل الفلسطينية لاستعادة أبنائهم المحتجزين في قطاع عزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

search