الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:28 ص

"لما أقولك بِخّ تبخ".. ذكرى وفاة رائد الكاميرا الخفية إبراهيم نصر

إبراهيم نصر

إبراهيم نصر

ياسمين محمد النجار

A A

“لما أقولك بخ تبخ”، و"إوعى الجمبري يعضك"، إفيهات شهيرة ارتبطت في ذكرياتنا برائد برامج المقالب والكاميرا الخفية، إبراهيم نصر، والذي تحل اليوم ذكراه الرابعة، بعد أن وافته المنية في عام 2020 عن عمر 74 عامًا، تاركًا وراءه إرثًا من الفن الكوميدي وطريقا طويلا من رسم البهجة في القلوب، امتد قرابة نصف قرن.

ملك الكاميرا الخفية

ولد إبراهيم نصر في حي شبرا بالقاهرة، يوم 18 أغسطس عام 1946، وفي سن العاشرة، اكتشفت العائلة موهبته في التقليد، فقد كان يقلد أقرباءه في التجمعات العائلية، التحق بفريق التمثيل في المدرسة والجامعة، وبسبب براعته في التمثيل حصل على العديد من الجوائز و الميداليات.

برنامج الكاميرا الخفية

بدأ نصر حياته كمنولوجيست يقلد النجوم الكبار، كما شارك في برامج الأطفال، ولكن بداياته الحقيقية كانت في دور درامي قدمه في برنامج “عزيزي المشاهد”، من تقديم الإعلامية أماني راشد، وكان ميلادًا حقيقيًا لم يكن يتوقعه، لتتهافت عليه عروض المسرح و السينما و التلفزيون.

أعمال إبرهيم نصر

قدم إبراهيم نصر مسيرة حافلة خلال 50 عامًا من الفن والكوميديا، ففي المسرح قدم مسرحيات عديدة منها مسرحية: أهلًا يا دكتور، عائلة عصرية جدًا، مطلوب مجرمين فورًا، زكية زكريا، والعصابة المفترية، وفي الشاشة الصغيرة قدم مسلسلات منها: حكاية لها العجب، مارد الجبل، على باب زويلة، زوبة سات، وفي السينما قدم عدة أعمال أبرزها محطة الأنس، غراميات سايس، أولى ثانوي، الاحتياط واجب، إكس لارج.

إبراهيم نصر في فيلم إكس لارج

 

الكاميرا الخفية

وعن بدايته ببرامج المقالب والكاميرا الخفية الذي كان أول من قدمها، فترجع البداية إلى أوائل التسعينات، حيث تصادف نصر أثناء توجهه إلى لمبنى الإذاعة و التلفزيون بمدير القناة الثانية عبدالمنعم غالي، والذي عرض على نصر تقديم عمل كوميدي للجمهور، وبعد تفكير، وصل نصر لفكرة الكاميرا الخفية، وعرضها على غالي الذي تردد بدوره ولكنه وافق بالنهاية.

أخبر غالي سهير الأتربي رئيسة الإذاعة و التلفزيون بالفكرة التي عرضها نصر، ووافقت على الفور، ليخرج لنا أول برنامج للكاميرا الخفية يقدمه إبراهيم نصر اسمه "انسى الدنيا".   

شخصية زكية زكريا التي قدمها إبراهيم نصر 

انتقل بعدها نصر إلى القنوات الخاصة وشكل ثنائية ناجحة مع المخرج رائد لبيب، فقدم نصر عددًا من برامج المقالب، على مدار 17 عاما، أبرزها الكاميرا الخفية، غباشي النقراشي، زكية زكريا. وكان لشخصية زكية زكريا باع طويل من الشهرة بين الجماهير، فأعاد نصر تقديمها على المسرح في زكية زكريا والعصابة المفترية، وفي السينما في “زكية زكريا في البرلمان”.

رأيه في رامز جلال

حل نصر ضيفًا على أحد البرامج التلفزيونية، وسئل عن رأيه في برامج المقالب التي يقدمها رامز جلال، فأجاب نصر "دخول برامج المقالب ده رزق، وكتير منها بيبقى لطيف"، و أضاف: "بالنسبة للبرامج التي يقدمها رامز فلم أتحمل مشاهدة حتى حلقة واحدة منها، بسبب الضرب الذي تتضمنه الحلقات"، وتابع: “هذه ليست برامج مقالب، ولا علاقة لها ببرامج الكاميرا الخفية، وليست كوميدية، ولكنها تعتمد على الرعب والتخويف، وهذا شيء سخيف”.

رامز جلال

 

اشتياق لبرامج المقالب 

توقف نصر عن تقديم برامج المقالب بعد أن هاجمته الصحافة بأنه وصل لسقف الأفكار ولم يعد لديه شيء يقدمه، ولكن وحتى أواخر أيامه ظل يحلم بمعاودة تقديم تلك البرامج مرة أخرى، رغم العروض التي قدمت له، ليعود لعالم الكاميرا الخفية، ويشبع شوقه، إلا أنه رفض خوفًا من أن يقدم شيئا أقل مما قدمه سابقًا.

إبراهيم نصر في برامج المقالب

وفاة إبراهيم نصر

غيب الموت إبراهيم نصر في 12 مايو 2020 عن 74 عاما، و لم يشهد عرض أخر أفلامه "صاحب المقام"، وتم تشييع جثمانه من كنيسة المرقسية القديمة بالأزبكية، وتم دفنه بمدافن أسرته بمنطقة العباسية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search