الأحد، 07 يوليو 2024

02:33 ص

فنلندا تطلب 500 طالب من خريجي المدارس الفنية

الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم

الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، إن "الشراكة مع القطاع الخاص نجحت التعليم الفني، لأن الطالب يدرس في المصنع الجزء العملي، بجانب الجزء النظري في المدرسة، وبالتالي تحسنت جودة التعليم والإنتاج"، مؤكدًا أن دولة فنلندا طلبت 500 طالب من خريجى المدارس الفنية للعمل بها.

وأضاف حجازي، خلال مناقشته لرسالة ماجستير في جامعة القاهرة، أن "الوزارة تخرج فني محترف لديه مهارة، وهذا الطالب أو  الفني حينما يتخرج ويشتغل خارج مصر يدخل عملة صعبة للبلد، ومن ثم لا بد وأن يحصل التعليم الفني على شكل أكبر لدى المجتمع، وهناك اهتمام كبير من الدولة بتطوير التعليم الفني".

وتابع أن "تطوير منهج المرحلة الإعدادية يوازن بين المهارات العقلية والمعرفية للطالب، وسيكون قائم على جودة الحياة العملية، ويكشف مهارات الطلاب وميولهم".

وأشار إلى أن "هناك آلية لدى الوزارة أن تعيين المعلمين يتم في ضوء الاحتياج الحقيقي لكل محافظة، كما يتم إجراء اختبار لدى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في 5 مكونات رئيسية لجميع المتقدمين، منها التخصص والتربوي والتكنولوجي واجتياز التدريبات التى تعقدها الوزارة".

ولفت إلى أن "الصورة الذهنية للتعليم الفنى تغيرت كثيرا، بدليل أن الطلاب يلتحقون به بمجموع درجات أكبر من التعليم العام، وهناك قوائم انتظار فى بعض المدارس الفنية، وأيضا الطلاب محجوزين للعمل قبل تخرجهم من المدارس الفنية، كما أن مسار هؤلاء الطلاب بالمدارس الفنية مفتوح للالتحاق بالجامعات التكنولوجية دون إجراء معادلة".

وأكمل الوزير، "أن هناك خطة استراتيجية للتعليم الفنى في مصر 2024/2029، وتم إنشاء هيئة إتقان لاعتماد برامج التعليم الفني، كما أن هناك أكاديمية لاعتماد معلمي التعليم الفني، واعتماد نظام الجدارات المهنية في 1300 مدرسة، وهو تحليل المهمة التى سوف يتخرج الطالب للعمل فيها، وأصحاب الأعمال يشاركون في تقييم الطلاب في الجانب العملي، وبالتالي التعليم الفني يتطور بشكل كبير".

وأتم حجازي، أن "مشكلتنا أن الطالب كان في السابق يحصل على الدبلوم ومكنش يعرف يشتغل، ومن هنا جاءت فكرة الجدارات المهنية، ويتم توفير الخامات المطلوبة للدراسة في المدارس التي تطبق الجدارات المهنية".

search