الأحد، 07 يوليو 2024

04:26 ص

"قطر للطاقة" تستحوذ على حصة بمنطقتي استكشاف غاز في مصر

قطر للطاقة

قطر للطاقة

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

وقعت شركتا “قطر للطاقة” و"إكسون موبيل" الأمريكية، اتفاقية اليوم الأحد، للاستحواذ على حصة في منطقتين استكشافيتين قبالة السواحل المصرية.

وقالت قطر للطاقة في بيان، إنها ستحصل على 40% من اتفاقية الامتياز لمنطقتي "القاهرة" و"مصري" البحريتين، فيما ستحتفظ شركة إكسون موبيل (المشغل) على الحصة المتبقية البالغة 60%، وذلك دون أن تتطرق إلى قيمة الاتفاقية، لكنها ذكرت أنها ستخضع للموافقات الحكومية الرسمية.

حقوق الاستكشاف

وتبلغ مساحة منطقتي "القاهرة" و"مصري" البحريتين، نحو 11,400 كيلومتر مربع في مياه تتراوح أعماقها بين 2000 إلى 3000 متر، وحصلت إكسون موبيل على حقوق الاستكشاف بالمنطقتين في يناير 2023، حيث تستعد لبدء عمليات المسح السيزمي، بعد تصديق البرلمان على الاتفاقية.

شركة قطر للطاقة

وتعد شركة قطر للطاقة واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، وتعمل على التوسع في عمليات الاستكشاف الدولية، وتنفذ الشركة الحكومية مشروعات توسعة محلية لرفع إنتاج الدولة الخليجية من الغاز الطبيعي المسال.

وأوضح وزير الدولة لشئون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة"، أن الصفقة ستعزز من تواجد الشركة في مصر، وتدعم برنامجها الطموح للاستكشاف الدولي، حيث ستعمل مع كل من إكسون موبيل، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ووزارة البترول والثروة المعدنية.

search