الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:10 ص

أكثر من مليون شخص.. ما سر اهتمام طائفة البهرة بآل البيت؟

الرئيس السيسي وسلطان طائفة البهرة

الرئيس السيسي وسلطان طائفة البهرة

جهاد سداح

A A

بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مسجد السيدة زينب، بمشاركة  سلطان "البهرة"، أثار فضول الكثير من الشعب المصري لمعرفة من هم “البهرة” وما سر اهتمامهم بمساجد آل البيت، وما أصل علاقتهم بمصر؟


من هم "البهرة"؟

قبل وفاة الخليفة المستنصر بالله الفاطمي، ولى ابنه الأصغر المستعلي الخلافة من بعده، ومن هنا نشب الخلاف بين الابن الأكبر نزار المصطفي لدين الله والابن الأصغر أحمد المستعلي الفاطمي، فانتصرت الطائفة الشيعية للمستعلي.

وبعد وفاة المستعلي، نشب خلاف مرة أخرى، فبيايع بعضهم ابن عم المستعلي، وهو الحافظ لدين الله، وأطلقوا على أنفسهم الحافظية، والبعض الآخر بايع الطيب أبا القاسم، وكان طفلا آنذاك، وأطلقوا على أنفسهم الطيبية، ومن ثم انتقلوا وعاشوا باليمن.

حتى جاء صلاح الدين الأيوبي وهزم أنصار المستعلي، ومن ثم انتشروا في بعض الدول، واتخذوا من دولة الهند مركزا رئيسيا لطائفتهم، واهتموا بالتجارة، خاصة الرخام والورق، أصبحوا قوة اقتصادية كبرى.

ويحتفل "البهرة" وهي كلمة تعني التاجر، بعيد "الغدير" الموافق  18 ذو الحجة من كل عام، وذلك يرجع إلى اليوم الذي خطب فيه النبي محمد صلي الله عليه وسلم بتعيين علي بن أبي طالب مولى للمسلمين من بعده، بحسب معتقدهم.

سر اهتمام البهرة بآل البيت

ويرجع اهتمامهم بمساجد وزيارات آل البيت، إلى سعيهم للحفاظ على التراث الفاطمي الموجود في مصر، كما يخصصون قيمة مالية شهرية للقيام بالأعمال الخيرية، ولا يسعون إلى نشر مذهبهم، بل يصبون كل اهتمامهم في تحقيق نجاحات كبيرة بالتجارة.

يصل عدد هذه الطائفة أكثر من مليون شخص يعيشون متفرقين في اليمن وكينيا وباكستان والإمارات والكويت ودول الخليج والهند وتنزانيا، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية ومنطقة نجران.

علاقات البهرة بالدولة المصرية

وزادت العلاقات المصرية مع طائفة البهرة، قوة في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، بعدما سمح لهم بترميم وصيانة مساجد آل بيت النبي، وأعطاهم حرية العبادة، وفي عام 1966 منح الأزهر الشريف سلطان البهرة الدكتوراه الفخرية.

وفي عام 1977، تم الاتفاق مع الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، على استقرار أنصار منهم في مصر عندما استقبل الرئيس السادات سلطان البهرة بنفسه في افتتاح مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي، بعدما قامت الطائفة بتمويل عملية الترميم، وفي عهد الرئيس حسني مبارك ازدادت العلاقات حيث استقبل سلطان البهرة 3 مرات في مناسبات عدة.

واتخذ البهرة أماكن محددة في مصر للسكن مثل المهندسين والقاهرة الفاطمية بالإضافة إلى فندق "الفيض الحاكمي" القريب من الأزهر الشريف.

وفي عام 2018، منح الرئيس عبد الفتاح السيسي، سلطانهم وشاح النيل تقديرا  لمجهوداته في افتتاح مسجد السيدة نفيسة، وتجديد مقصورة المقام بالكامل، بجانب الأعمال الخيرية والثقافية والمجتمعية الأخرى.

وفي عام 2022، شارك سلطان البهرة الرئيس السيسي، في افتتاح مسجد الإمام الحسين بعد أعمال التجديد الشاملة له.

تمتلك هذه الطائفة عادات وطقوس خاصة بمصر عند زيارة قبور الأجداد، فأكثر الأماكن التي يترددون عليها طوال الوقت هو مسجد الحاكم بأمر الله بالإضافة إلى عدد كبير من الآثار الفاطمية الشهيرة.

ومن هنا ظهر اهتمامهم بتطوير آل بيت النبي، مثل مسجد السيدة زينب والسيدة رقية ومسجد الحسين، ومسجد السيدة فاطمة.

يرصد لكم "تليجراف مصر" مساجد آل البيت التي تم ترميمها من قبل طائفة “البهرة”:

1_جامع الحاكم بأمر الله

في عهد الرئيس محمد أنور السادات، قامت الدولة بعمليات ترميم لجامع الحاكم بأمر الله، وذلك عندما تقدمت "البهرة" بطلب إلى الحكومة المصرية لترميم الجامع بجهودها الذاتية، وقتها دعى  السادات  سلطان "البهرة" إلى افتتاحه وعادت الصلوات تقام فيه بعد انقطاع دام لسنوات عديدة.

وفي العام الماضي، جرى ترميم آخر للمسجد وإحيائه بالتعاون مع طائفة البهرة الإسماعيلية، وتحت إشراف قطاعي المشروعات والآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الاعلي لآثار بتكلفة بلغت قيمتها 850 مليون جنيه.

2_ المسجد الأقمر

وفي عام 1996، اهتمت طائفة البهرة بترميم مسجد الأقمر بشارع المعز لدين الله الفاطمي في القاهرة القديمة اهتماما خاصا، واستبدلت محراب السالمي وتنفيذ محراب جديد من الرخام وإعادة إعمار النصف الجنوبي من الواجهة الخارجية وذلك ليطابق النصف الشمالي الباقي.

3_ مسجد الجيوشي

يعد مسجد الجيوشي من أقدم المساجد الفاطمية في مصر، شيده وزير الخليفة المستنصر بالله الفاطمي، بدر الجمالي، عام "478هـ ــ 1085م"، بالقرب من قلعة صلاح الدين الأيوبي، وباعتباره ينتمي إلى الدولة الفاطمية، أولت "البهرة"، اهتماما كبيرا لترميم المسجد.

4_مسجد سيدنا الحسين

افتتح  الرئيس عبد الفتاح السيسي مسجد الحسين في أبريل عام  2022، بعد أعمال التجديد الشاملة بالتعاون مع سلطان الطائفة برفقة أشقائه وأنجاله.

5_ مسجد السيدة نفيسة

شاركت طائفة "البهرة" في أعمال ترميم مسجد السيدة نفيسة، وتجديد مقصورة المقام بالكامل، بجانب الأعمال الخيرية الأخرى.


6_مسجد السيدة زينب

تم تطوير المسجد، ليكون على الطراز الإسلامي المميز، واستخدم في تزيينه 3 أطنان فضة، و16 كيلو من الذهب، ورخام خاص للحوائط، التي تجملت بنقوش محفورة.

search