الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:40 ص

انقطاع خدمات الإنترنت في عدة دول أفريقية

انقطاع الإنترنت

انقطاع الإنترنت

محمد خيري

A A

كشفت منظمة نتبلوكس المعنية بمراقبة شبكات الإنترنت حول العالم، عن تعطل خدمات الإنترنت في عدة دول أفريقية، نتيجة تضرر أسلاك التوصيل تحت مياه المحيط الهادي، ما تسبب في انقطاع كامل للخدمات في عدة دول أفريقية.

وقالت المنظمة، في بيان أمس الاثنين، أن دولة تنزانيا من أكثر الدول تضررًا من عملية انقطاع الإنترنت، بالإضافة إلى جزيرة مايوت الفرنسية الواقعة في المحيط الهندي، حيث أكدت المنظمة أن تأثر تلك المناطق بقطع الإنترنت جاء نتيجة أعطال في أنظمة الاتصال والكابلات من طراز SEACOM وEASSy التي تربط المنطقة.

وتأثرت الاتصالات بين تنزانيا وموزمبيق بسبب تعطل كابلات الإنترنت تحت البحر، كما تأثرت ملاوي وبوروندي والصومال ورواندا.

كما تأثرت الاتصالات بين أوغندا وجزر القمر ومدغشقر بدرجات متفاوتة، علاوة على تأثر كامل في دولة سيراليون بغرب أفريقيا.

جدير بالذكر أن دولًا أفريقية سبق أن عانت أيضًا من تعطل شبكات الإنترنت والاتصالات في شهر مارس الماضي، بسبب تضرر نفس الكابلات تحت البحر.

كما كشفت شركة "إم تي إن جروب" التي تتخذ من دولة جنوب أفريقيا مقرًا لها، عن تضرر اتصالاتها نتيجة تعطل كابلات الإنترنت، ما أثر على خدمات الاتصالات بجميع انواعها.

وتسعى دولًا أفريقية لإيجاد مسارات بديلة لعملية وحركة الاتصالات، في ظل عمل الفرق المتخصصة على إصلاح العطل الناجم عن قطع كامل في كابل الإنترنت تحت سطح المحيط.

كما أظهرت بيانات المنظمات المعنية إلى تأثر دولة ساحل العاج نتيجة تلك الأعطال بجانب تعطل الاتصالات في دولة ليبيريا وغانا وبوركينا فاسو.

تجدر الإشارة إلى أن سلطات عدة دول أفريقية كانت قد حذرت من عاصفة شمسية قد تتسبب في تردي أوضاع الاتصالات، واحتمال انقطاع خدمات الإنترنت في دول شرق أفريقيا، نتيجة تضرر أسلاك التوصل جراء تلك العاصفة.

search