الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:16 م

السيسي: فرصة العمل الواحدة تكلف الدولة من 100 ألف لـ مليون جنيه

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

روان عبدالباقي

A A

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن دور الدولة يتمثل في توفير فرص العمل للمواطنين، مع التأكيد على أن الهدف هو تحقيق الربحية وعدم إلحاق الضرر بالقطاع الخاص. 

وأوضح خلال افتتاح المرحلة الأولى من حصاد مشروع مستقبل مصر الزراعي، أن تكلفة فرص العمل تتراوح بين 100 ألف جنيه ومليون جنيه، مؤكدًا أهمية تحقيق الربحية في جميع المشروعات.

وفيما يتعلق بالزراعة، أشار السيسي، إلى إمكانية زراعة بعض المحاصيل بالري المحوري، وتخصيص أنواع معينة من الري لزراعة القمح. وأثنى على فكرة تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج القمح، ولكن شدد على ضرورة توافر كميات كافية من المياه لتحقيق ذلك.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن بعض المحاصيل الزراعية غير مناسبة للزراعة بالنظم المتطورة، ولكنه أكد على أهمية وجود مصفوفة متعددة الزراعات، مما يسهم في تحسين الإنتاجية بأقل استهلاك للمياه. ووجه استفسارا للمستثمرين حول استعدادهم للاستثمار في زراعات تتطلب تكاليف بنية تحتية مرتفعة.

وفيما يتعلق بمشروعات الزراعة في المنيا وبني سويف، أكد الرئيس السيسي أنها ستعمل على توفير فرص عمل للأيدي العاملة المحلية، مؤكداً على ضرورة أن تكون هذه المشروعات مربحة وتسهم في التنمية الاقتصادية للبلاد.

قاطرة مصر الزراعية

ويعد مشروع مستقبل مصر، قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، فالمساحة المستهدف استصلاحها 1.05 مليون فدان من إجمالي 2.2 مليون فدان المساحة الإجمالية للدلتا الجديدة.

مشروع مستقبل مصر

ويوفر المشروع حوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة، وأكثر من 360 ألف فرصة عمل غير مباشرة، ومن المتوقع زيادة فرص العمل خلال المواسم القادمة.

ويتم تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل لسلامة العمّال والموظفين، وتقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم الدعم الكامل ونقل الخبرات للمشروع.

ويقع المشروع الوطني العملاق “الزراعي، الصناعي، التجاري”، على امتداد طريق محور “روض الفرج - الضبعة الجديد”، وهو الطريق الذي أُنشئ ضمن المشروع القومي للطرق بطول 120 كم وعمق 60: 70 كم، ويبعد 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر.  

search