السبت، 05 أكتوبر 2024

11:10 ص

كامل الوزير: شبكة القطار السريع توفر الآلاف من فرص العمل

وزير النقل يتفقد مسار مشروع الخط الأول للقطار السريع

وزير النقل يتفقد مسار مشروع الخط الأول للقطار السريع

محمد عدلي

A A

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إن شبكة القطار السريع ستغطي جميع أنحاء الجمهورية، كما أنها ستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، والمناطق السياحية (الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية) في مصر.


وأضاف الوزير، خلال جولة تفقدية، قام بها اليوم، لمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي في المسافة من رأس الحكمة وحتى محطة العلمين، أن كافة الأعمال المدنية والإنشاءات تتم بواسطة كبريات الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات.


التكامل مع المطارات والموانئ البحرية

وأشار إلى أن شبكة القطار السريع ستسهم في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط والربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية وكذلك خدمة أهداف التنمية.

تصنيع أول قطار سريع

ولفت إلى أن الخطوط الثلاثة لشبكة القطار السريع توفر الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تصنيع أول قطار كهربائي سريع، ويتم حاليًا إجراء اختبارات التجارب له على السكة في ألمانيا على أن يتوالى تصنيع باقي القطارات تباعًا.

خدمة المناطق الزراعية الجديدة

وعلى هامش جولته، أكد الوزير أن شبكة القطار الكهربائي السريع ستخدم المناطق الزراعية الجديدة سواء في الدلتا الجديدة أو “مستقبل مصر” أو “جنة مصر” وغرب المنيا وتوشكى وشرق العوينات.

بالإضافة إلى خلق محاور لوجيستية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وجنوب البلاد، وربط المناطق الصناعية (مناطق الإنتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير)، وكذا ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة (الدلتا الجديدة - غرب المنيا - توشكي – مستقبل مصر) بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

search