السبت، 06 يوليو 2024

06:34 م

شكري لنظيره الأمريكي: نحذر من مخاطر أمنية كبيرة بسبب حرب غزة

وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالًا هاتفيًا اليوم من وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لمناقشة التطورات الأخيرة في قطاع غزة.

وتناول الوزيران بشكل مفصّل الأبعاد الإنسانية والأمنية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، وتأثير سيطرة إسرائيل على معبر رفح ومنع دخول المساعدات الإنسانية.

اجتياح رفح

 وجدّد وزير الخارجية المصري تأكيده على العواقب الإنسانية الجسيمة لهذه الأحداث التي قد تؤثر على أكثر من 1.4 مليون فلسطيني.

وأكد الوزير شكري على المخاطر الأمنية الكبيرة التي تنطوي عليها استمرار الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة، مع التأكيد على أهمية فتح المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لتوفير المساعدات الإنسانية الضرورية.

اتفق الوزيران أيضًا على ضرورة مواصلة التشاور والتنسيق للتصدي لتداعيات الأزمة في غزة وتجنب التصعيد العسكري وتوسيع دائرة العنف في المنطقة.

جامعة الدول العربية

ومن المقرر أن يتوجه سامح شكري مساء اليوم الإثنين إلى البحرين لحضور اجتماع مجلس جامعة الدول العربية وفق ما أعلنه السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية، استعدادًا للدورة الـ33 للقمة العربية.

وأوضح أبو زيد أن الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة العربية سيعقد غدًا الثلاثاء الموافق 14 مايو، حيث من المقرر مناقشة عدد من البنود ومشاريع القرارات، والتي تتضمن تطورات الأوضاع في العديد من الدول العربية، بالإضافة إلى قضايا الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب.

وأكد المتحدث أن القضية الفلسطينية والوضع في قطاع غزة ستكون من بين أولويات المناقشات، خصوصًا في ظل الأزمة المستمرة التي يشهدها القطاع.

ومن المتوقع أن يعقد وزير الخارجية لقاءات مع عدد من وزراء الخارجية العرب ووسائل الإعلام على هامش الاجتماع الوزاري.

search