السبت، 05 أكتوبر 2024

01:25 م

مشروع مستقبل مصر.. جهود حثيثة لتعزيز الأمن الغذائي

مشروع مستقبل مصر

مشروع مستقبل مصر

جاسم حسن

A A

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد، الأستاذ في كلية الزراعة بجامعة عين شمس، الأهمية الحيوية لافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي موسم الحصاد في مشروع مستقبل مصر، مسلطًا الضوء على سرعة تنفيذ المشروع وتوظيف أحدث التقنيات العلمية لاستصلاح الأراضي.

وأفاد أبو اليزيد في مداخلته الهاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ضمن برنامج "صالة التحرير"، على قناة "صدى البلد"، بأن هناك إضافات ملحوظة في مجال التخزين الإستراتيجي للحبوب في إطار هذا المشروع، ويشمل ذلك بناء صوامع لتخزين القمح بطاقة استيعابية تبلغ 1.5 مليون طن، مما يساهم بشكل كبير في تقليل واردات البلاد من القمح.

كما أشار إلى التأثير الإيجابي المتوقع لهذا المشروع على ميزان التجارة الخارجية لمصر، شارحاً "كنا نستورد حوالي 10 إلى 11 مليون طن من القمح، وسيعمل هذا المشروع على ضبط الميزان بين الصادرات والواردات من خلال تقليل الفجوة الإستيرادية للقمح من الخارج".

وعلاوة على ذلك، أبرز أبو اليزيد أهمية هذا المشروع من حيث زراعة المحاصيل الاستيرادية، وتحديدًا محاصيل القمح وبنجر السكر والأعلاف.

وأضاف أنه تم زراعة مساحة تقدر بنحو 65 ألف فدان بمحصول بنجر السكر مما سيضيف نحو 400 ألف طن من السكر إلى الإنتاج المحلي ويقلل الكميات المستوردة من السكر.

search