السبت، 05 أكتوبر 2024

11:06 ص

"الري" تكشف خطتها السنوية لتغطية الفجوة المائية

إعادة معالجة مياه الصرف الزراعي

إعادة معالجة مياه الصرف الزراعي

جاسم حسن

A A

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، محمد غانم، إن مصر تواجه تحديًا كبيرًا نظرًا للزيادة السكانية ومحدودية مواردها المائية المتاحة، وقد أدى ذلك بالدولة إلى السعي الحثيث لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من كل قطرة ماء.

خلال مداخلة مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم"، أشار غانم إلى أن إجمالي الموارد المائية لمصر يصل إلى 60 مليار متر مكعب سنويًا، فيما تقدر احتياجاتها بـ 114 مليار متر مكعب سنويًا.

ولفت متحدث الري إلى أنه يتم تغطية الفجوة من خلال إعادة استخدام 21 مليار متر مكعب من الماء سنويًا، فضلاً عن استيراد بعض المحاصيل والسلع الزراعية التي تتطلب كميات هائلة من المياه لزراعتها في بلدان أخرى، والتي تستلزم استهلاك نحو 34 مليار متر مكعب من المياه سنويًا.

حلول مستدامة 

وأكد غانم أن الحكومة المصرية تعمل بنشاط لإيجاد حلول مستدامة لهذه القضية الحرجة من خلال تنفيذ مشاريع حيوية تهدف إلى توفير المياه، بما في ذلك إنشاء محطات تحلية ضخمة للمياه، مثل محطتي بحر البقر والحمام.

وخلص محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إلى القول بأن الدولة تولي اهتماما بالغًا للحفاظ على الموارد المائية وضمان استدامتها للأجيال المقبلة.

search