الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:34 ص

هل تقلل مصر المساحات الزراعية بسبب الشح المائي؟

المشروعات الزراعية

المشروعات الزراعية

إسلام الزيني

A A

أرجع خبير المياه، الدكتور عباس شراقي، سبب اقتراب مصر من خط الشح المائي إلى الزيادة السكانية، موضحًا أن نصيب الفرد منها يقترب إلى 1000 متر مكعب، ولكن تراجع إلى أن وصل إلى 500 متر مكعب سنويًا.

وأضاف شراقي، لـ"تليجراف مصر"، أن مصر تعتمد على عدة عوامل لمواجهات التحديات المائية، رغم تكلفتها العالية إلا أن مصر تعمل بجد، لتوفير المياه من خلال مشروعات تحلية المياه، والحفاظ على مياه الأمطار، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على استغلال كل نقطة مياه في الزراعة، والتي تستهلك 80٪ من المياه.

المشروعات الزراعية الجديدة

ولفت إلى أن الدولة تتبنى في كل المشروعات الزراعية الحديثة رغم قلة الإمكانيات إلى التوجه والاعتماد بصورة كبيرة على الري بالرش أو بالتنقيط، بجانب معالجة مياه الصرف واستخدامها مره أخرى، بالإضافة لتحكمها في التركيب المحصولي مع التقليل من زراعة الأرز وقصب السكر.

من جانبه، قال عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، الدكتور سامح عبد الفتاح، إن مصر رغم التحديات المائية قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من كافة أنواع المحاصيل، وقادرة على مواجهة التحديات من خلال مشروعاتها التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة، مشيرًا إلى أن مصر تعمل على زراعة المحاصيل التي تعتمد على مياه أقل.

استنباط تقاوي جديدة

وأضاف عبد الفتاح، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن مراكز البحوث الزراعية لديها الإمكانيات لعمل أبحاث لاستنباط تقاوي تعتمد على مياه أقل، وذلك من أجل مواجهة قل المياه، رغم خطة الدولة التي تهدف للتواسع وزيادة الرقعة الزراعية من خلال إضافة 4 ملايين فدان.

وبدوره، قال الخبير الزراعي، محمود بيومي، إن مصر لن توقف المشروعات الزراعية بل ستزيد من توسعها فيها، ولا يوجد مشاكل مائية ظاهرة على الرغم من التحدث على الكثير من التحديات في هذا الشق، موضحًا أن مصر لديها باحثين قادرين على مواجهة هذه المشكلات، والاعتماد على الري بالتنقيط الآن أصبح هو السما الحاضرة في كافة المشروعات الحديثة، وآخرها مشروع "مستقبل مصر الزراعي".

صغار المزراعين

وأضاف بيومي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الدولة تستهدف الآن صغار المزراعين لتوعيتهم للتحول إلى النظم الحديثة في الري، خاصة في المناطق الصحراوية التي يتم زراعتها واستصلاحها من قبل المزراعين الذين يتقدموا للحصول على هذه الأراضي.

وأشار إلى أن طرق ترشيد المياه في عملية الزراعة تتمثل في اتباع نظام ري حديث، والذي بهدف لترشيد الاستهلاك وتقليل كميات الماء المفقودة نتيجة اتباع طرق الري التقليدية، فالري بالغمر لا يستفيد منه النباتات إلا بمقدار 10 % من كمية المياه الخاصة بالري.

search