الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:02 ص

نقيب الفلاحين: مصر تستورد سنويًا تفاح بـ25 مليار جنيه

التفاح

التفاح

إسلام الزيني

A A

قال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إن سبب ارتفاع أسعار التفاح في الأسواق الفترة الحالية، هو قلة المعروض منه، مشيرًا إلى أن التفاح البلدي لا يكفي احتياجتنا ولا يتناسب مع ذوق المستهلكين، وسعره أقل من جميع أنواع المستورد.

وأضاف أبو صدام، في بيان، أن أسعار التفاح المستورد مرتفعة بشكل كبير نتيجة استيرادنا معظم احتياجتنا من الخارج بالدولار، مشيرًا إلى أن جودة التفاح المصري أقل من المستورد بكثير لأنها تحتاج إألى 500 ساعة بردوة، وذلك لا يتوافر في المناخ المصري.

وأوضح أن أنواع التفاح التي تُزرع في مصر احتياجتها من البرودة منخفضة، حيث يحتاج صنف تفاح “الأنا” الأكثر زراعة في مصر إلى 400 ساعة برودة.

أقل جودة وغير مرغوب 

وأشار أبو صدام، إلى أن أشجار التفاح تزهر في شهر مارس، وتنضج ثمارها في شهري يونيو ويوليو، أما الثمار التي تُطرح في شهر مايو، فغالبًا ترش بمواد كيماوية، لافتًا إلى أن مساحات زراعة التفاح البلدي تتناقص في مصر، لأنه أقل جودة وغير مرغوب فيه، وأسعاره ضعيفة بما لا يلبي طموح المزارعين.

وأكمل: تقلصت مساحات زراعة التفاح لنحو 60 ألف فدان تقريبًا بعدما وصلت في سنوات سابقة لنحو 100 ألف فدان، لذا فإن إنتاجنا من التفاح لا يكفي احتياجتنا، ولا يلبي رغبات المستهلكين مما يجعلنا نستورد سنويًا بما يزيد عن 25 مليار جنيه مصري من التفاح.

أسعار التفاح البلدي

وأكد نقيب الفلاحين، أن أسعار التفاح البلدي وصلت لـ 50 جنيهًا للكيلو، فيما تتراوح أسعار كيلو التفاح المستورد من 70 إلى 100 جنيه، ونستورد التفاح من عدة دول أهمها لبنان، وسوريا، والأردن، وبولندا، وإيطاليا، وأمريكا.

وأوضح أن شجرة التفاح عندما تُزرع من البذور فأنها تطرح بعد 7 سنوات تقريبًا وتعطي إنتاج يصل لـ 40 كيلو بعد 4 سنوات، إذا تم زراعتها من الشتلات وأشجار التفاح من الأشجار المعمره والتي يصل عمرها لـ 100 عام.

search