السبت، 06 يوليو 2024

07:50 م

شكري: لا حصانة لإسرائيل أمام القانون الدولي

وزير الخارجية المصري سامح شكري في حوار خاص مع "القاهرة الإخبارية"

وزير الخارجية المصري سامح شكري في حوار خاص مع "القاهرة الإخبارية"

روان رضا

A A
سفاح التجمع

أدان وزير الخارجية، سامح شكري، الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني، والقصف العشوائي للمدنيين في قطاع غزة، وقال إنه لا يوجد بلد محصن من المسؤولية في هذا الشأن.

وشدد شكري، في حوار مع قناة "القاهرة الإخبارية"، على ضرورة مساءلة إسرائيل عن انتهاكاتها في قطاع غزة، مضيفا أن محكمة العدل الدولية وعلاقتها بمجلس الأمن توضح اختصاصها.

وأضاف شكري أن قرار مصر بالتدخل رسميا لدعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، يتوافق مع المنظور القانوني للوضع في غزة والالتزامات القائمة بموجب معاهدة منع الإبادة الجماعية.

وتابع شكري أن الشعب الفلسطيني يستحق أن تكون له دولته الخاصة، وأن يعيش في سلام وأمن إلى جانب بقية العالم. 

واتهم شكري  الحكومة الإسرائيلية بأنها “تلوي الحقائق، وتلقي المسؤولية على الآخرين”، وقال إن تصريحات قادتها لا تعكس إرادتها للسلام.

وأكد شكري أن أن إنهاء الحرب في غزة هو الأولوية القصوى للقادة العرب في الدورة 33 لقمة جامعة الدول العربية والتي تنعقد في المنامة، البحرين.

وأضاف أن مصر تطالب منذ البداية بوقف إطلاق النار في غزة، ودخول المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، والتصدي لجميع محاولات التهجير وتصفية القضية الفلسطينية.

وأكد وزير الخارجية مجددا أن مصر لم تغلق معبر رفح منذ بداية العدوان، وسعت بكل الوسائل من خلال الشركاء الإقليميين والدوليين لتوفير المساعدات.

وتابع: يجب أن يكون الموقف الإسرائيلي متسقا مع الإجماع الدولي، وأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية.

قمة المنامة

وتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى مملكة البحرين للمشاركة في الدورة 33 لقمة مجلس جامعة الدول العربية التي ستعقد في المنامة، وتنعقد القمة على خلفية مرحلة حرجة في المنطقة العربية، مع تحديات كبيرة على مختلف المستويات.

ومن المتوقع أن تناقش القمة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والجهود المبذولة لحل الأزمة الحالية، من أجل حماية الشعب الفلسطيني من المأساة الإنسانية المستمرة.

كما ستتناول القمة الوضع في الدول العربية الأخرى مثل ليبيا والسودان ايضا الوضع في سوريا، وتستكشف سبل استعادة الاستقرار في المنطقة وسط الأزمات الكبرى التي تواجهها.

search