الخميس، 04 يوليو 2024

05:32 ص

وسط احتجاجات داعمة لفلسطين.. انتهاء "يوروفيجن" بتتويج سويسرا

 احتجاجات لدعم فلسطين

احتجاجات لدعم فلسطين

محمد أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

انتهت منافسات مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” بفوز سويسرا، وسط جدل كبير بسبب تظاهر مجموعة كبيرة من الأشخاص المؤيدين للفلسطينيين خارج ساحة مالمو، أثناء تقديم العروض.

طابع سياسي

احتفال بالتنوع الأوروبي هذا ما وصفت به الجماهير المسابقة هذا العام، لكنها اكتسبت كذلك طابعا سياسيا في ظل دعوات باستبعاد إسرائيل بسبب هجومها العسكري على قطاع غزة الذي أعقب أحداث طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر.

كانت لجنة المسابقة الغنائية قد وافقت على مشاركة متسابقة إسرائيلية تدعى إيدن جولان (20 عاما)، مما أثار غضب جمهور المسابقة بسبب ما تفعله إسرائيل في قطاع غزة، وفقاً لفرانس 24.

إيدن جولان

السويد ترفض الحرب

وشهدت الشوارع المحيطة بمكان إقامة الحفل مظاهرات مستمرة ضد مشاركة إسرائيل في المسابقة، فخرج الآلاف إلى شوارع مالمو السويدية للاحتجاج ضد الحرب على غزة، كما اعترضوا على السماح للمتسابقة الإسرائيلية إيدن جولان بالتنافس وتأهلها إلى الأدوار النهائية.

صافرات استهجان

وعندما صعدت المتسابقة الإسرائيليّة إيدن جولان إلى خشبة المسرح لأداء أغنيتها "إعصار"، اندلعت صيحات الاستهجان بين صفوف الجمهور على مسرح مالمو أرينا، كما سُمعت صيحات الاستهجان مرة أخرى عندما صدرت نتيجة التصويت من قبل لجنة حكام.

واحتلت الإسرائيلية إيدن جولان المركز الخامس، على الرغم من دعوات المحتجين باستبعادها.

رفض الإبادة

وكانت الشرطة السويدية قد أبعدت المتظاهرين يوم السبت الماضي، من مؤيدي القضية الفلسطينية من حول مسرح "مالمو أرينا" في جنوب السويد مكان إقامة الحفل النهائي للمسابقة.

وكانوا يهتفون "الإبادة الجماعية توحد يوروفيجن" بدلا من الشعار الرسمي للمسابقة وهو "الموسيقى توحدنا".

ونظم مئات آخرون احتجاجات في وقت لاحق أمام مقر المسابقة وهتفوا "يوروفيجن، لا يمكنكم الاختباء، أنتم تدعمون الإبادة الجماعية".

 احتجاجات لدعم فلسطين

فلسطين حرة

وهتف أكثر من مئة متظاهر لفّ بعضهم كوفيّات حول وجوههم "فلسطين حرة" بينما لوحوا بالأعلام.

واستخدمت شرطة مالمو غاز الفلفل لإبعاد المتظاهرين، فيما شوهد بعض المتظاهرين ممددين على الأرض بعد أن استخدمت الشرطة رذاذ الفلفل لتفريق المظاهرة.

search