السبت، 06 يوليو 2024

06:56 م

محامية فلسطين توضح سبب انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل (خاص)

نميرة نجم

نميرة نجم

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

في خطوة تاريخية، أعلنت مصر انضمامها إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد تل أبيب لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين على جرائمهم ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

الخبيرة في القانون الدولي، محامية فلسطين أمام محكمة العدل الدولية، السفيرة نميرة نجم، أكدت أهمية هذه الخطوة، وأشارت إلى أنها تأتي في إطار دور مصر المحوري في المنطقة ودعمها للقضية الفلسطينية على كافة المستويات.

وأضافت نجم في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن "انضمام القاهرة إلى هذه الدعوة يُمثل بعدًا إقليميًا ودوليًا هامًا لدعم حماية المدنيين الفلسطينيين في غزة، وتحقيق العدالة لهم".

وأوضحت "مصر بقيادة الرئيس السيسي، بذلت جهودًا حثيثة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة للتهدئة ودفع إسرائيل لوقف الحرب وحماية المدنيين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع. كما مارست مصر، من خلال وزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات العامة عباس كامل، دور الوساطة بين حماس وإسرائيل سعيًا لوقف إطلاق النار".

وذكرت نجم أن تعنت إسرائيل وعدم مبالاتها بالضغوط السياسية وعدم اعترافها بالقانون الدولي، بدعم من الولايات المتحدة، هو ما دفع مصر لاتخاذ خطوة الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، مؤكدة أن هذه الخطوة تأتي في الوقت المناسب، خاصةً في ظل استمرار إسرائيل في قصف المدنيين في رفح، وخرقها السافر للقانون الدولي الإنساني.

وقالت “إن تدخل مصر في هذه الدعوة يؤكد دورها القيادي والمحوري في دعم القضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية على المستويين السياسي والقانوني. كما يؤكد ما أعرب عنه الرئيس السيسي من أن مصر لن تتخلى عن الفلسطينيين، وستظل مستمرة في دعمهم بكافة الوسائل لوقف هذا العدوان الممنهج على المدنيين”.

واختمت تصريحاتها بقولها “هذه الخطوة المصرية تُمثل انتصارًا للعدالة والقانون الدولي، وتُرسل رسالة قوية إلى إسرائيل بأن جرائمها لن تمر دون عقاب، فمصر بقيادتها الحكيمة ودورها المحوري، تُواصل دعم الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والعدالة”.

search