الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:30 ص

توجيهات من التنمية المحلية إلى المحافظين لمواجهة الطقس السيئ

سحب مياه الأمطار

سحب مياه الأمطار

إسلام الزيني

A A

وجّه وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، اليوم الخميس، برفع درجة الاستعداد بالمحافظات لمواجهة موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية التي تتعرض لها المحافظات خلال اليوم الخميس و الـ ٢٤ ساعة القادمة.


تأتي توجيهات الوزير في إطار توقعات هيئة الأرصاد الجوية خلال الفترة الحالية، بتعرض بعض محافظات الجمهورية لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية يصاحبها سقوط الأمطار بنسب متوسطة وتصل الى غزيرة ورعدية على محافظات دمياط وبورسعيد والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء والشرقية والإسكندرية ومطروح، مع نشاط رياح شديدة على مناطق بالقاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات مُتقطعة.

غرفة العمليات

في ذات السياق، تلقى اللواء هشام آمنة، تقريرًا ظهر الخميس، من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، حول جهود المحافظات والاجراءات والاستعدادات التى اتخذتها لمواجهة موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية والرياح الشديدة التي تتعرض لها العديد من المحافظات، ومتابعة رفع تراكمات مياه الأمطار وشفطها من الشوارع الرئيسية والفرعية وكافة المناطق بالمحافظات.

وقال اللواء “آمنة”، إن تقرير غرفة العمليات أشار إلى إستمرار جهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظات وشركات مياه الشرب والصرف الصحي برفع تجمعات مياه الأمطار في بعض المناطق، وأن هناك تعاونًا وتنسيقًا مستمرًا بين معدات الأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية وشركات مياه الشرب والصرف الصحي والأجهزة والجهات التابعة لوزارة الموارد المائية والري لمواجهة حالة الطقس السيئ التي تتعرض لها بعض محافظات الجمهورية.

وأوضحت الوزارة، أنه محافظة الدقهلية تعرضت لسقوط أمطار متوسطة كما شهدت مدن المنصورة وطلخا وبلقاس وجمصة لسقوط الأمطار المتوسطة والخفيفة، وتمت أعمال شفط وكسح تجمعات مياه الأمطار بكافة المناطق، كما تتواصل أعمال كسح وشفط تجمعات الامطار بكافة المناطق حتى يتم رفع كافة تجمعات المياه بالكامل من كافة الأنحاء.

غرفة العمليات

وبحسب التقرير الذي تلقته وزارة التنمية المحلية، شهدت محافظة بورسعيد، سقوط أمطار متوسطة على جميع أنحاء المحافظة، وأسفرت عن بعض تجمعات للمياه في إمتداد شارع محمد علي، وأمام منطقة الاستثمار وسور الجيش.

وأوضح تقرير غرفة العمليات أن محافظة الغربية تواصل الوحدات المحلية بالتنسيق مع شركة مياه الشرب وفروعها، جهودها في التعامل مع تداعيات موجة الطقس وسقوط أمطار، من خلال توجيه سيارات الكسح لسحب المياه، والدفع بالفرق والمعدات اللازمة لرفع تجمعات مياه الأمطار بشوارع تلك المدن والقرى، والمرور على صافيات الأمطار والمتابعة الميدانية لحالة الشوارع والطرق، ومتابعة جاهزية المعدات والأفراد والاستعداد التام لمواجهة أي أحداث طارئة لسرعة التدخل للسريع.

التدخل السريع

كما تجري محافظة الغربية تنسيقًا مع شركة الكهرباء للتأكد من تأمين جميع أعمدة الكهرباء والمحولات، إضافة إلى تواجد فرق الطوارئ والتدخل السريع في حالات الطوارئ، وجار استمرار عمليات سحب وتصريف مياه الأمطار من الأنفاق والكباري بمراكز ومدن المحافظة للتأكد من انتظام عمليات إزالة أي تجمعات المياه لضمان عدم إعاقة الأمطار للحركة المرورية لتلافى مشاكل زيادة المياه المتراكمة.

سقوط أمطار

وأشار تقرير الغرفة، إلى أنه في محافظ كفر الشيخ، شهدت سقوط أمطار متفاوتة الشدة على بعض مراكز المحافظة أسفرت عن تجمعات للمياه، وتواصل الوحدات المحلية جهودها في رفع مخلفات الأمطار وأعمال كسح المياه من محاور الطرق والشوارع الرئيسة بمشاركة شركة مياه الشرب والصرف الصحي والقطاعات المعنية.

ولفت التقرير إلى أن محافظات القاهرة والقليوبية والمنوفية تعرضت لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على كافة أحياء المحافظات وأسفرت عن تجمعات للمياه وجارى العمل على رفعها، وأعلنت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات الثلاث رفع درجة استعدادها في التعامل الفورى وشفط كافة تجمعات مياه الأمطار بنطاق المراكز والمدن التي شهدت أمس سقوط الأمطار بها، إضافة الى إستمرار جاهزية جميع الأفراد والسيارات والمعدات للتعامل اللحظى مع المواقف الطارئة واتخاذ الإجراءات العاجلة في هذا الشأن.

search