الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:58 ص

رئيس "مياه الإسكندرية": 9 مشروعات للاستفادة من الأمطار

رئيس شركة المياه المهندس أحمد جابر

رئيس شركة المياه المهندس أحمد جابر

ثويبة عصام

A A

كشف رئيس شركة مياه شرب الإسكندرية، المهندس أحمد جابر، عن خطة تنفيذ مشروعات تستهدف فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي.

استغلال مياه الأمطار

لفت "جابر"، في  في حوار مع "تليجراف مصر"، إلى وجود خطة استراتيجية لتنفيذ 9 مشروعات، تستهدف فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي، عبر خزانات علي شاطئ البحر، لتجميع الأمطار، ثم توجيهها لترعة الشرب، أو استخدامها لري الجنائن.

معالجة مياه الشرب

وأوضح أنه يتم معالجة مياه الشرب بقدر الإمكان، بوضع نسبة كلور مناسبة، وهذا الأمر ليس سهلا، نظرا لارتفاع سعره، كما أن زيادة نسبته قد تسبب أضرارا صحية للمواطنين.

وأضاف أنه يوجد بالفعل شحّ في المياه، ولكن يتم التعامل معه، عبر معالجة مياه الصرف الزراعي أو الصناعي والصحي، بالتعاون مع عدد من الوزارات، مثل وزارتي الري والإسكان، ووضع خطة لترشيد استهلاك المياه، واستخراج المياه الجوفية من القرى البعيدة عن البحر، لانخفاض نسبة الملوحة فيها، واستغلال مياه الأمطار.

ضعف ضخ المياه

وأكد أنه لا يوجد في الإسكندرية منطقة بعينها تعاني من ضعف ضخ المياه، نظرا لوجود شبكات مواسير، تبلغ حوالي 10 آلاف كيلو متر بالمحافظة، وفي حالة حدوث ذلك، يتم تركيب رافع مياه لمعالجة الأمر.

أبرز الصعوبات 

واعتبر أن ضعف نسبة المياه تعتبر أبرز المشاكل، والسبب الرئيسي هو هدر كمية المياه، بالتعدي على الشبكات، عبر المغاسل المنتشرة في شوارع الإسكندرية، ويتم ترشيد الاستهلاك، لتجنب المشكلة.

مشاريع الصرف الصحي

‎ونوه بوجود العديد من مشاريع الصرف الصحية، مثل محطة التنقية في المنطقة الشرقية، التي تعمل على معالجة أكثر من 300 ألف متر مكعب يوميًا، ومحطة أخرى في غرب المدينة، بجانب المشاريع الخاصة بفصل مياه الشتاء عن مياه الصرف الصحي.

دور وزارة الصحة

وشدد على أن وزارة الصحة تلعب دورا هاما ومؤثرًا في آلية عمل الشركة، حيث تراقب المياه بشكل مستمر، ولا تأخذ الشركة قرارًا إلا بالرجوع لها.

search