الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:25 م

المشمش والقرنبيط.. أطعمة تحفز التركيز وتنشط العقل

نظام صحي لتحفيز نشاط العقل - تعبيرية

نظام صحي لتحفيز نشاط العقل - تعبيرية

ندى إبراهيم

A A

يتساءل الكثيرون عن نظام صحي يحفز التركيز، لا سيما في الوقت الذي يعاني فيه البعض الضغوط الحياتية التي تشتت الانتباه وتشعر الفرد بالإجهاد والخمول والتوتر.

ويقول استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، سيد حماد، إن العقل هو الجزء الرئيسي الذي يبنى عليه جسم الإنسان، فهو المسؤول عن الحركة والمشاعر واتخاذ القرارات.

ولهذا السبب يبحث الناس دائمًا عن الأطعمة التي تحفز العقل، وتجعله مستعدًا للقيام بمهامه دون جهد أو عناء.

أطعمة تحفز التركيز

أشار استشاري التغذية العلاجية إلى أن بعض الأطعمة تساعد على صحة الدماغ وزيادة التركيز لا سيما في أوقات العمل، لعل أبرزها “سمك السلمون، والكركم، والتوت، والقرنبيط، والبيض”.

القرنبيط

أكد حماد لـ “تليجراف مصر”، أن هناك نقاط أساسية عدة يجب الاعتماد عليها لتنشيط العقل، لا سيما للطلاب الذين يؤدون امتحاناتهم.

ولفت إلى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كل العناصر الغذائية التي تساعد على بناء الجسم، مثل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحية، والفيتامينات، والأملاح المعدنية"، مع مراعاة شرب قدر كاف من الماء على مدار اليوم.

خضروات وفاكهة

قال حماد، إن منتجات الألبان والزبادي والخضروات خاصةً الورقية داكنة اللون، والفواكه ذات اللون الأصفر أو البرتقالي مثل “ الجزر، والفلفل الألوان، والمشمش، والمانجو، والكنتالوب، والشمام الأصفر"، تحفز عملية التركيز وتنشط الذهن.

المشمش

مشروبات تحفز العقل

وعن المشروبات العشبية التي تحفز العقل وتساعد على التركيز والانتباه، أكد أن  الشاي الأخضر، والشمر، والينسون، والحلبة، من أهم المشروبات نظرًا لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، محذرًا من الإفراط من تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة.

الشاي الأخضر

تقسيم الوجبات

 تابع أن “ الفول النابت، والحلبة المنبتة”، أطعمة قادرة على تحسين القدرة الذهنية والعقلية.

نصح استشاري التغذية العلاجية، بتناول 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم، بدلًا من تناول 3 وجبات كبيرة، نظرًا لأن التنوع في الوجبات يمنح المعدة راحة أكبر في عملية الهضم، ما يحسن الصحة العقلية والذهنية بشكل كبير.

الأطعمة المصنعة 

حذر سيد حماد من تناول الأطعمة المصنعة والمحفوظة نظرًا لأضرارها البالغة على الصحة العامة بشكل عام، وصحة العقل على وجه الخصوص.

الأطعمة المصنعة

 

وبسؤاله عن العقاقير الطبية التي من الممكن أن يلجأ لها الإنسان لتنشيط صحة العقل، قال حماد إنه لا يرجح اللجوء إلى الأدوية التي تحفز التركيز دون مراجعة الطبيب المختص.

أشار إلى ضرورة أخذ قسط كاف من النوم يتراوح من 6 لـ 8 ساعات يوميًا، وضرورة تجنب مصادر التوتر والقلق.

search