السبت، 05 أكتوبر 2024

03:56 م

تتحمل الحرارة والملوحة.. "جيزة" و"سخا" أصناف أرز جديدة

زراعة الارز

زراعة الارز

جهاد سداح

A A

قال أستاذ الأرز بمعهد المحاصيل الحقلية، الدكتور سعد محمد شبل، إن الوزارة تسعى لإنتاج أصناف قصيرة العمر من الأرز بجودة عالية، وأقل في استهلاك المياه، ومقاومة للأمراض، قادرة على تحمل الظروف غير المواتية، من ملوحة التربة وارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف شبل، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن صنف الأرز "جيزة 183" يُعد أحد الأصناف المستنبطة الحديثة، خاصة في المناطق عالية الملوحة أو تروى بمناطق مخلوطة.

زراعة الأرز في المناطق المتأثرة بالملوحة

وأوضح " شبل"، أن صنف "جيزة 183" عمر زراعته أكثر من زراعة صنف الأرز "جيزة 178"، موضحا أنه صنف جيد للغاية كونه يصلح زراعته في المناطق المتأثرة بالملوحة؛ مثل الحامول في محافظة كفر الشيخ والمنزلة بمحافظة الدقهلية، بالإضافة إلى محافظة الشرقية عن طريق المياه المخلوطة.

وتابع أستاذ الأرز، أن من ضمن أصناف الأرز التي تم تسجيلها مؤخرًا بالقرار رقم 108 لسنة 2023، ويوصي بزراعتها في الموسم الحالي، هي “سخا سوبر 301 و302 و303”.

إنتاج الأرز 

وأوضح شبل، أن الأصناف الجديدة تُعد من التراكيب النباتية ذات الطراز الحديث التي تتحمل نقص المياه، خاصة الصنفين 302 و303، لافتا إلى أن رحلة زراعتهما وحصادهما تصل لحوالي 115 يوما فقط.

وأكد أن إنتاجنا من الأرز يكفى الاستهلاك المحلي، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لإنتاج متوسط العشرة طن مثل الماضي.

موسم زراعة الأرز

ومن جانبه، قال نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، إن موسم زراعة الأرز انتهي، والاستنباطات الآن ما هي إلا تجارب لزراعته.

وأضاف أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن مصر قامت بإنتاج مليون فدان من الأرز، مؤكدا أن انتاجنا من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي ولا يوجد أي قلق بشان المخزون الاستراتيجي.

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أن الأصناف التي تم استنباطها؛ “جيزة 181”، صنف طويل الحبوب، عالي المحصول، يحتاج إلى 145 يومًا من الزراعة حتى الحصاد، و"سخا 103"، وهو جديد قصير الحبوب والساق يمتاز بالتبكير في النضج يحتاج إلى 120 يومًا من الزراعة حتى الحصاد، وتشتهر زراعته في الأراضي الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

وأكمل: "سخا 104 وهو صنف جديد قصير الحبوب أيضا، يحتاج إلى 135 يوما من الزراعة إلى الحصاد، تجود زراعته في الأراضي الملحية حديثة الإصلاح وعند وجود مشاكل في جودة مياه الري المخلوطة، وأيضا في الأراضي الخصبة.

وتابع: “سخا 108، قصير عريض الحبوب، قصير الساق حيث يصل ارتفاع النبات إلى90-95 سم وطول فترة نموه 135 يومًا من الزراعة حتى الحصاد، تصافى التبييض 72%، متوسط الحساسية للملوحة”.

استنباط أصناف جديد من الأرز 

وكان قد أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نجاح استنباط أصناف من الأرز تسهم في تقليل استهلاك المياه، نظرًا لأن تلك الأصناف تتطلب فترة نمو أقل للمحصول، بفضل الممارسات الزراعية المبتكرة، حيث أن هذه الأصناف والهجن الحديثة من الأرز يمكنها تحمل أي نقص للمياه وكذلك التغيرات المناخية، وساهمت بالفعل في توفير ما يزيد عن 20% من الاحتياجات المائية للمحصول، وليس ذلك فحسب بل أن هناك زيادة في الإنتاجية بصورة كبيرة.

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن وزارة الزراعة توسعت في توفير التقاوي المعتمدة للمحاصيل الاستراتيجية من خلال استنباط أصناف وهجن من المحاصيل قصيرة العمر عالية الإنتاجية ومبكرة النضج ومقاومة للإجهادات الحيوية والبيئية والموفرة للمياه للمحاصيل الاستراتيجية "القمح – الذرة – الأرز – القطن – الفول البلدي" وإعداد ونشر الأصناف التي تناسب ظروف مناطق الزراعة من ناحية طبيعة التربة والظروف المناخية والاحتياجات المائية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search