السبت، 05 أكتوبر 2024

11:05 ص

حوار الأديان شيء فارغ.. يوسف زيدان يبرر رفضه مناظرة "بحيري ورشدي"

الكاتب والروائي يوسف زيدان

الكاتب والروائي يوسف زيدان

جاسم حسن

A A

كشف الكاتب والروائي يوسف زيدان أسباب رفضه لفكرة المناظرة بين عضو مجلس أمناء مؤسسة تكوين إسلام بحيري، والداعية عبد الله رشدي، مرجعا الأمر إلى قناعته بأن المناظرات الدينية لا طائل منها، بل قد تكون مدمرة، مستشهدًا بمقتل المفكر فرج فودة بعد مناظرة مماثلة.

قال زيدان خلال حواره مع الإعلامي خالد أبو بكر في برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "ON"، مساء الخميس، إن "حوار الأديان شيء فارغ ولا يؤدي لنتائج"، والتركيز يجب أن ينصب على تجديد الفكر بشكل عام، بعيدًا عن القضايا الدينية الخلافية، وهذا ما يسعى إليه مشروع "تكوين" الذي يراهن على نجاحه، رغم التحديات التي قد يواجهها.

أضاف الكاتب والمفكر يوسف زيدان، “قررنا أن تكون بداية تأسيس تكوين معرفية منطقية فقط وعدم وجود أي تماس من قريب أو بعيد بالدين أو التدين، أنا مش بتكلم في الدين بل أتحدث عن مفهوم التدين وأشكاله، جلساتنا كان علنية في حضور 150 شخص تجمعهم الليبرالية منهم أساتذة من الأزهر والكنيسة ومخرجين ومثقفين بهدف إرثاء التسامح وليس في أولوياتنا التطرق للدين حاليًا”.

وعن الخلافات بين أعضاء مؤسسة "تكوين"، أكد زيدان أن هناك اتفاقًا على القضايا الأساسية، ولكن هذا الاختلاف قد يمتد إلى علاقته الشخصية مع شخصيات مثل إبراهيم عيسى وإسلام بحيري، حيث أكد معارضته بشدة هجوم الأخير على رموز دينية مثل الإمام البخاري وأحمد بن حنبل.

search