الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:01 م

مضاد "إملاق" ومفرد "خلال" في امتحان 3 إعدادي

امتحانات الشهادة الإعدادية

امتحانات الشهادة الإعدادية

إيمان رزق

A A

أدى اليوم السبت، طلاب الصف الثالث الإعدادي، امتحان مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني بمحافظة الجيزة، واشتمل الامتحان على مفردات كثيرة ومعاني لكلمات مثل مضاد كلمة "يجحد" وكان من بين الاختيارات "يعترف - يقترب - يعتكف - يخلص".

وجاءت الكلمة من نص "حب الوطن"، حيث يقول الشاعر:

بلادي هواها في لساني وفي دمى

يمجدها قلبي ويدعو لها فمي

ولا خيــر في مـــن لا يحب بلاده

ولا في حليف الحب إن لم يتيم

ومن تؤوِهِ دارٌ فيجحدُ فضلها

يكن حيوانا فوقه كل أعجمِ

والإجابة الصحيحة لمضاد كلمة "يجحد"، هنا، هي "يعترف".

وتضمن امتحان مادة اللغة العربية أيضا فى محافظة الأقصر سؤالا حول مضاد كلمة "الإملاق"، ومن بين الاختيارات "التقدم - الغنى - الريادة - المدح".

وفي امتحان اللغة العربية بمحافظة سوهاج طلب واضع الامتحان من الطالب أن يجيب عن مفرد كلمة "الخلال" وكان من بين الاختيارات: "خليل - خلل - خليلة - خلة"، وجمع كلمة "رايتها": "راياتها - رواياتها - رؤيتها - رواياتها".

وفى امتحان اللغة العربية بمحافظة أسيوط، تضمن الامتحان سؤالا عن جمع كلمة "النفس"، وكان من بين الاختيارات: "الأنفاس - النفوس- النفائس - النفساء"، والمراد من “تتلجلج”: "تتحرك - تصيح - تطلب - تتألم"، ومفرد “حبائل: ”حبول- حبلة - حبل - حبالة".

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، أشرف سلومة، أنه جاري التحقيق فى تداول أسئلة امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية والذى تم تداوله على جروبات الغش.

يذكر أن أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالجيزة، تم تداولها فى وقت مبكر من صباح اليوم علي صفحات الغش الإلكترونية قبل بدء الامتحان بدقائق.

وانطلقت اليوم السبت، امتحانات الشهادة الإعدادية، بمحافظة الجيزة، للفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسي الحالي 2023/2024، بمحافظة  القاهرة.

عقوبة حيازة المحمول

ويطبق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وسبق أن أكدت وزارة التربية والتعليم، أن قانون الغش ينصّ على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وإجاباتها، أو نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

search