الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:11 م

"وادي الموت" الأكثر سخونة في العالم.. 60 درجة مئوية

وادي الموت

وادي الموت

خاطر عبادة

A A

يُعتقد أن وادي الموت في كاليفورنيا هو أحد أكثر الأماكن حرارة على وجه الأرض خلال فصل الصيف، حيث تقترب درجات الحرارة من 60 درجة مئوية.

ويقع وادي الموت في صحراء موهافي في كاليفورنيا، وهو أكبر حديقة وطنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وموطن لقبيلة تمبيشا من الأمريكيين الأصليين، المعروفة سابقًا باسم بانامينت شوشون، الذين سكنوا الوادي طوال الألفية الماضية على الأقل.

ويتمتع الوادي بمناخ صحراوي شبه استوائي حار مع فصول صيف طويلة شديدة الحرارة، وشتاء قصير ودافئ، وقليل من الأمطار.

كما أنها منطقة جافة للغاية لأنها تقع في ظل المطر لأربعة سلاسل جبلية رئيسية، وهذا يعني أنه بمجرد وصول الهواء إلى وادي الموت، يفقد بالفعل معظم رطوبته.

57 درجة مئوية 

ووفقا لصحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، فإنه غالبًا ما يُعتبر المكان الأكثر سخونة على وجه الأرض، ارتفعت درجة الحرارة في المنطقة العام الماضي إلى أكثر من 55 درجة مئوية.

في فترة ما بعد الظهر من شهر يوليو عام 1913، سجل مكتب الأرصاد الجوية بالولايات المتحدة درجة حرارة عالية تقل قليلاً عن 57 درجة مئوية في فرن كريك في وادي الموت، وهذا يمثل أعلى درجة حرارة للهواء المحيط تم تسجيلها على الإطلاق على سطح الأرض.

ويوجد في الوادي أدنى نقطة في أمريكا الشمالية، حوض بادووتر، وهي مكونة من مسطحات ملحية وبركة تغذيها الينابيع وهي غير صالحة للشرب، ومن هنا جاء الاسم، هذا لا يمنع بعض الحياة الحيوانية والنباتية من العيش هنا.

وعلى الرغم من الحرارة الساحقة وهطول الأمطار المتناثر، يُظهر وادي الموت تنوعًا بيولوجيًا كبيرًا، تغطي الزهور، التي تسقيها الثلوج الذائبة، الأرض الصحراوية كل ربيع، وتستمر حتى شهر يونيو، حيث يمكن رؤية الأغنام الكبيرة والصقور ذات الذيل الأحمر والحمير البرية. 

ويضم وادي الموت أكثر من 600 ينبوع وبركة، يدعم نهر سولت كريك الذي يبلغ طوله ميلاً واحدًا أسماك وادي الموت المعزولة والتي تعد من بقايا مناخ البليستوسين الأكثر رطوبة.

وتسمى المنطقة باسم تومبيسا من قبل قبيلة تمبيشا، وتعني الطلاء الصخري في إشارة إلى طلاء المغرة الأحمر الذي يمكن صنعه من الطين الموجود في الوادي. 

حصلت على اسمها الإنجليزي خلال حمى البحث عن الذهب في كاليفورنيا عام 1849 عندما توفي 13 رائدًا أثناء رحلة استكشافية إلى حقول الذهب. 

search