السبت، 05 أكتوبر 2024

06:13 م

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر.. اللهم أنت السلام ومنك السلام

الدعاء بعد صلاة الفجر

الدعاء بعد صلاة الفجر

تُعد صلاة الفجر من الصلوات التي تتواجد بها ملائكة السماء، وتتنزل بها السكينة، وقد ورد دعاء الرسول بعد صلاة الفجر وأحاديث عدة عن فضلها.

ويحرص الكثير من المٌسلمين على دعاء الرسول بعد صلاة الفجر، ليسيروا على نهجه صلى الله عليه وسلم.

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا صلَّى الصبحَ قال: “اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبلًا، وفي روايةِ مسلمِ بنِ إبراهيمَ صالحًا بدلَ متقبلًا”.

وروي عن رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أنه إذَا انْصَرَفَ مِن صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا.

روي عن النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أنه إذَا سَلَّمَ لَمْ يَقْعُدْ إلَّا مِقْدَارَ ما يقولُ “اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ”.

دعاء بعد صلاة الفجر

وردت أدعية نبوية يجوز ترديدها في أي وقت وهي كالتالي:

“اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
 

“اللَّهُمَّ إنِّي أَسأَلُك بأنَّ لك الحَمْدَ، لا إلهَ إلَّا أنت وَحْدَك لا شَريكَ لك، المَنَّانُ، بَديعُ السَّمَواتِ والأرْضِ، ذو الجَلالِ والإكْرامِ. روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى”. رواه النّسائي والإمام أحمد.

أحاديث عن صلاة الفجر

روي عن أبي هريرة في صحيح البخاري حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلَائِكَةٌ باللَّيْلِ ومَلَائِكَةٌ بالنَّهَارِ، ويَجْتَمِعُونَ في صَلَاةِ الفَجْرِ وصَلَاةِ العَصْرِ، ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ، فَيَسْأَلُهُمْ وهو أعْلَمُ بهِمْ: كيفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي؟ فيَقولونَ: تَرَكْنَاهُمْ وهُمْ يُصَلُّونَ، وأَتَيْنَاهُمْ وهُمْ يُصَلُّونَ.

كما روي عنه أيضًا في صحيح البخاري قول رسول الله: “ليسَ صَلَاةٌ أثْقَلَ علَى المُنَافِقِينَ مِنَ الفَجْرِ والعِشَاءِ، ولو يَعْلَمُونَ ما فِيهِما لَأَتَوْهُما ولو حَبْوًا، لقَدْ هَمَمْتُ أنْ آمُرَ المُؤَذِّنَ، فيُقِيمَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا يَؤُمُّ النَّاسَ، ثُمَّ آخُذَ شُعَلًا مِن نَارٍ، فَأُحَرِّقَ علَى مَن لا يَخْرُجُ إلى الصَّلَاةِ بَعْدُ”. 

search