السبت، 06 يوليو 2024

07:15 م

من المستفيد من حادث سقوط طائرة الرئيس الإيراني؟

الإعلامية قصواء الخلالي

الإعلامية قصواء الخلالي

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

علقت الدكتورة نيفين مسعد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على حادث طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قائلة إن حالة من التكتم تسيطر على المشهد الآن في إيران.

وأشارت مسعد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “في المساء مع قصواء” تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على فضائية “سي بي سي”، إلى أن ظهور النائب الأول لرئيس الجمهورية في صورة وتحدثه عن أخذ الإجراءات التي تضمن حماية البلاد يوحي بحدث جلل في إيران.

مروحية الرئيس هي من أصيبت 

وتابعت أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن ثلاث مروحيات كانت ضمن الحدث بما فيها مروحية الرئيس، والأخيرة هي التي تعرضت للسقوط فيما نجت الأخريين وعبرتا بسلام، وهو أمر مثير للشك.

ونوهت إلى أن الأيام المقبلة ستكشف عن حقيقة ما حدث، وحال وفاة الرئيس الإيراني سيرأس البلاد النائب الأول محمد مخبر لمدة 50 يومًا لحين إجراء الانتخابات، موضحة أن المادة 131 من الدستور تنظم انتقال السلطة حال وفاة الرئيس.

 إبراهيم رئيسي المرشح الأبرز للخلافة

وأشارت نيفين مسعد إلى أن إبراهيم رئيسي لم يكن مجرد رئيس للجمهورية، ولكنه كان المرشح الأبرز لخلافة المرشد الحالي، وبالتالي يوجد ضبابية الآن حول خلافة المرشد علي خامئني.

وأكملت أن أصحاب المصالح في هذا الأمر هم من يريدون عدم استقرار المنطقة، وخلق مشكلة داخلية تجعلها تلفت نظرها عن أحداث المنطقة، وقد تكون إسرائيل، والولايات المتحدة آخر المتهمين في هذا الأمر.

ولفتت إلى أن اختفاء الرئيس الإيراني يحقق أهداف أطراف عدة منها إسرائيل وبعض جيران إيران، وفصائل من المعارضة.

search