الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:40 م

متحف المجوهرات الملكية يعرض شطرنج مصنوع من الذهب والألماس

 متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية

متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية

جهاد سداح

A A

أعلنت إدارة متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، عن عرض قطعة أثرية فريدة من نوعها وهي لشطرنج مكون من عدد 32 قطعة من الذهب على شكل تماثيل أشخاص وحيوانات محلاة بالمينا الملونة ومرصعة بأحجار من الماس.

 الملك فاروق الأول

وقالت إدارة متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، في بيان لها إن القطعة من مقتنيات الملك فاروق الأول، وجاءت القطعة تحت شعار المتاحف وسيلة هامة للتبادل الثقافي ونشر الوعي المجتمعي بالتراث وتعزيز الهوية الوطنية.

شطرنج الملك فاروق، هو قطعة نادرة من مقتنيات الملك فاروق، وهي الوحيدة من نوعها في العالم، وبحسب خبراء فالقطعة لا تقدر بثمن، وهي مصنوعة من الذهب والماس.

شاه إيران

يشار إلى أن الشطرنج كان هدية من شاه إيران محمد رضا بهلوي للملك فاروق آخر ملوك مصر، والهدية كانت قطعة فنية فريدة ومميزة في عالم المجوهرات وعالم الشطرنج كمان، لأن ليس لها مثيل في كل متاحف العالم.

 32 قطعة

يذكر أن الشطرنج  مصنوع من الذهب ومرصع بالماس يتكون من 32 قطعة؛ قطعتين للملك، قطعتين للوزير، 4 جمال، 4 أحصنة، 4 أفيال، و16 عسكري على كتفهم الأيمن بندقية ويرتدون عمامة يتوسطها حجر من الماس.

وتنقسم قاعدة الشطرنج لقسمين؛ جزء قاعدته باللون الأحمر وعليها من الأسفل صور 8 من ملوك الهند، و8 صور أخرى لمجموعة من الملكات.

يتميز الجزء الثاني من القاعدة باللون الزيتي والقاعدة بها من الأسفل مجموعة مميزة لأهم المزارات والأماكن بالهند، مثل تاج محل والقلعة الحمراء والمسجد الجامع وغيرهم من الأماكن.

يعتبر متحف المجوهرات الملكية أهم مكان في مصر مختص بعرض مجوهرات الأسر المالكة التي حكمت مصر، وبني القصر سنة 1919 في منطقة زيزينيا، وكان خاصا بالأميرة فاطمة الزهراء وهي واحدة من أميرات الأسرة المالكة، وتصميم المبنى على طراز المباني الأوروبية في القرن التاسع عشر ومن الداخل مزخرف بوحدات فنية مميزة.

search