الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:08 ص

في سن الـ90.. أول رائد فضاء "أسمر" يسافر خارج كوكب الأرض

رائد الفضاء إد دوايت

رائد الفضاء إد دوايت

داليا أشرف

A A

سافر أول رائد فضاء من ذوي البشرة السمراء إلى الفضاء أخيرًا غبر رحلة تُسمى “Blue Origin”. ويبلغ الرجل الذي يتدّرب مع وكالة “ناسا” منذ ستينيات القرن الماضي 90 عامًا، ما يجعله أكبر رائد فضاء مسجّل على الإطلاق، وفقًا لـ"ديلي ميل" البريطانية.

أول رائد فضاء أسمر

وبحسب الصحيفة، انضم رائد الفضاء التسعيني، إد دوايت، إلى القوات الجوية الأمريكية في عام 1953، وسرعان ما ارتقى في الرتب ليصبح قائدًا، وفي عام 1962 التحق بالمدرسة التجريبية لأبحاث الفضاء الجوي التابعة للقوات الجوية ليتدرب ليصبح رائد فضاء.

رائد الفضاء إد دوايت

وفي الستينيات، ارتقى دوايت سريعًا إلى الشهرة الوطنية كأول رائد فضاء بشرته سمراء متدرب في المدرسة التجريبية لأبحاث الفضاء الجوي، وظهر على أغلفة مجلتي Jet وEbony.

وعلى الرغم من دخوله التاريخ باعتباره أول رائد فضاء ذي بشرة داكنة ينطلق إلى الفضاء بعد التدريب خلال حركة الحقوق المدنية، فإنه فشل في النهاية.

رائد الفضاء إد دوايت في شبابه

ولكن حاليًا بفضل شركة الفضاء التي يملكها جيف بيزوس، أصبح دوايت من بين ستة أشخاص استقلوا مركبة نيو شيبرد، أمس الأحد، للقيام برحلة فضائية طال انتظارها، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وأخذت المغامرة التي استغرقت 11 دقيقة إلى ما بعد خط كرمان، الذي يدعي البعض أنه حدود الفضاء، وهناك سيختبر انعدام الوزن وسيكون قادرًا على رؤية انحناء الأرض قبل العودة إلى المنزل.

الرحلة جعلت من دوايت أكبر شخص سنًا يطير إلى الفضاء، متفوقًا على ويليام شاتنر، الذي كان يبلغ من العمر 90 عامًا وقت رحلته على متن "بلو أوريجين" في عام 2021.

search