الخميس، 04 يوليو 2024

05:36 ص

الريال الإيراني.. ماذا حدث بعد إعلان وفاة رئيسي؟

عملات نقدية إيرانية

عملات نقدية إيرانية

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

انهار الريال الإيراني مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات الساعات الماضية، عقب حادث وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته، أمير عبد اللهيان بعد تحطم الطائرة التي كانت تقله في طريق عودته من أذربيجان الشرقية بعد افتتاح أحد السدود المائية، أمس الأحد.
أوضحت بيانات موقع مراقبة الصرف الأجنبي “بونباست”، أن سعر الريال الإيراني أمام الدولار لينخفض من مستوى 57 إلى 60 ألف ريال مقابل الدولار الواحد في السوق المفتوحة، وبين الحين والآخر حاولت العملة الإيرانية تفادي خسائرها.

سعر الريال الإيراني

على الصعيد الرسمي، فمنذ عام 2018، حددت الحكومة الإيرانية سعر الريال الإيراني أمام الدولار 42 ألف ريال مقابل الدولار الواحد.

ويوم الإثنين 15 أبريل الماضي، سجل الريال الإيراني أدنى مستوى له على الإطلاق مسجلًا 70 ألف ريال مقابل الدولار الواحد في السوق المفتوح، على خلفية الهجوم بالمسيرات والصواريخ الذي شنته طهران على إسرائيل ردًا على قصف الأخيرة للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، ما أدى إلى تصاعد حدة التوتر في المنطقة بشكل كبير.

سعر الريال الإيراني اليوم

الريال الإيراني 

يواجه الريال الإيراني تحديات جمة وسط استمرار التضخم المتزايد وتأثير العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد على خلفية برنامجها النووي.

أدت العقوبات، التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلى تقلص صادرات إيران الرئيسية، خاصة النفط ومنتجاته، ما أثر سلبًا على عائدات البلاد من العملات الأجنبية.

وإلى جانب ذلك، يعاني الاقتصاد الإيراني موجة تضخم مرتفعة، حيث بلغ معدل التضخم السنوي 45.5% في فبراير 2024، ما أدى إلى انخفاض القوة الشرائية للريال بشكل كبير.

وتُفاقم هذه العوامل من الضغوط على العملة الوطنية، ما يخلق تحديات اقتصادية كبيرة للحكومة الإيرانية والشعب الإيراني على حدٍ سواء.

search