السبت، 06 يوليو 2024

07:49 م

"دبور الجحيم".. معلومات عن مروحية الرئيس الإيراني المحطمة "بيل 412"

الطائرة المروحية بيل 212

الطائرة المروحية بيل 212

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

تحطمت طائرة هليكوبتر من طراز بيل 212 «دبور الجحيم» التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته، أثناء تحليقها عبر الجبال وسط ضباب كثيف، أمس الأحد، مما أسفر عن وفاة جميع ركابها، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية.

معلومات عن المروحية بيل 212 «دبور الجحيم»

وفقا لوكالة «رويترز»، أن النسخة المدنية من UH-1N "Twin Huey" التي كانت موجودة في كل مكان في حقبة حرب فيتنام، تستخدم على نطاق واسع على مستوى العالم من قبل كل من الحكومات والمشغلين من القطاع الخاص.

أصل المروحية

قامت شركة Bell Helicopter (المعروفة الآن باسم Bell Textron، وهي إحدى أقسام شركة Textron Inc) بتطوير الطائرة للجيش الكندي في أواخر الستينيات كترقية للطائرة الأصلية UH-1 Iroquois، لتحمل اسم "بيل 412".

استخدم التصميم الجديد محركين توربينيين بدلًا من محرك واحد، مما يمنحها قدرة حمل أكبر. تم طرح المروحية في عام 1971 وسرعان ما اعتمدتها كل من الولايات المتحدة وكندا، وفقا لوثائق التدريب العسكري الأمريكي.

ما هي استخداماتها؟

باعتبارها طائرة هليكوبتر متعددة الاستخدامات - يمثل UH في تسميتها العسكرية هذه الكلمات - من المفترض أن تكون Bell 212 قابلة للتكيف مع جميع أنواع المواقف، بما في ذلك حمل الأشخاص، ونشر معدات مكافحة الحرائق الجوية، ونقل البضائع وتركيب الأسلحة.

النموذج الإيراني 

تم تصميم النموذج الإيراني الذي تحطم أمس الأحد لنقل الركاب الحكوميين. 

وأعلنت شركة Bell Helicopter عن أحدث إصدار، Subaru Bell 412، لاستخدام الشرطة والنقل الطبي ونقل القوات وصناعة الطاقة ومكافحة الحرائق.

 ووفقاً لوثائق اعتماد نوعها من وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، يمكنها حمل 15 شخصاً، بما في ذلك الطاقم.

ما هي المنظمات التي تدير المروحية؟

تشمل المنظمات غير العسكرية التي تطير بالطائرة Bell 212 خفر السواحل الياباني؛ وكالات إنفاذ القانون وإدارات الإطفاء في الولايات المتحدة؛ الشرطة الوطنية التايلاندية؛ وأشياء أخرى عديدة. 

ليس من الواضح عدد القوات التي تعمل بها الحكومة الإيرانية، لكن قواتها الجوية والبحرية لديها إجمالي 10 طائرات، وفقًا لدليل القوات الجوية العالمية لعام 2024 الصادر عن شركة FlightGlobal.

هل كانت هناك حوادث أخرى تتعلق بـBell 212؟

آخر حادث مميت لطائرة من طراز Bell 212 كان في سبتمبر 2023، عندما تحطمت طائرة مملوكة للقطاع الخاص قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة، وفقًا لمؤسسة Flight Safety Foundation، وهي منظمة غير ربحية تركز على سلامة الطيران. 

وكان آخر حادث تحطم إيراني من هذا النوع في عام 2018، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، وفقًا لقاعدة بيانات المنظمة.

search