السبت، 06 يوليو 2024

07:53 م

متشدد وصديق جيد.. صحف أجنبية تنقسم حول الرئيس الإيراني الراحل

الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسي

الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسي

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

يُقام الحداد بدءًا من اليوم الإثنين في عموم إيران بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عقب تحطم طائرة مروحية كانت تقله ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان أثناء العودة من أذربيجان الشرقية.

مقتل رئيس إيران

وكتبت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قُتل في حادث تحطم مروحية، وقال رجال الإنقاذ إنه لم تكن هناك علامة على وجود أي شخص على قيد الحياة، عندما تمكنوا من الوصول إلى حطام اللطائرة بسبب سوء الأحوال الجوية.

إبراهيم رئيسي

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المؤكد أن وفاة رئيسي ستؤدي إلى صراع على السلطة، مؤكدة أن رئيسي، الذي أصبح رئيسًا لإيران في عام 2021، يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه تابع للنظام.

وتابعت: لم يكن رئيسي مخلصًا للجمهورية ومرشدها الأعلى آية الله الخميني فحسب، بل كان قد طوّر طوال حبة الثمانينيات علاقة وثيقة مع رئيس إيران آنذاك.

إبراهيم رئيسي

وفي عام 2022، أمر بفرض تطبيق أكثر صرامة لقانون الحجاب والعفة الإيراني الذي يقيّد ملابس المرأة وسلوكها.

اعتقال مهسا أميني

وبموجب هذه الأوامر، اعتُقلت مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عامًا، في سبتمبر 2022 من قبل "شرطة الأخلاق" الإيرانية لارتدائها حجابًا غير لائق، وتوفيت بعد ثلاثة أيام في المستشفى، ما أثار اضطرابات جماعية.

أما “رويترز” فقالت إن “الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المتشدد، والذي يُنظر إليه على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى علي خامنئي، قُتل في تحطم طائرة هليكوبتر في منطقة جبلية قُرب الحدود مع أذربيجان”.

إبراهيم رئيسي

وأضافت رويترز “يواجه الحكام الدينيون في إيران ضغوطًا دولية بسبب برنامج طهران النووي المثير للجدل وعلاقاتها العسكرية العميقة مع روسيا خلال الحرب في أوكرانيا”.

كما أصدرت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران وجماعة الحوثيين في اليمن بيانات تشيد برئيسي وتعبر عن الحزن لوفاته.

حملات قمع وحشية

وكتبت صحيفة NBC NEWS الأمريكية، أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، المعروف بشن حملات قمع وحشية توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر أثناء هبوطها في شمال البلاد.

وأضافت “تضمنت فترة ولايته قمع الاحتجاجات الجماهيرية وتطبيق قواعد صارمة لملابس النساء، وزيادة تخصيب اليورانيوم بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي التاريخي وزيادة التوترات العسكرية مع إسرائيل وإيران”. 

وفي الوقت نفسه، وصف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، وفاة رئيسي في بيان لها بأنها “ضربة استراتيجية هائلة وغير قابلة للإصلاح للجمهورية الإسلامية”.

إبراهيم رئيسي

فيما قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه، واصفًا رئيسي بأنه "صديق حقيقي لروسيا" وسياسي متميز، وفقًا لـ"بي بي سي".

وأضافت أن إيران كانت حليفًا عسكريًا رئيسيًا لروسيا منذ أن شنت موسكو غزوها الشامل لأوكرانيا في عام 2022.

وفي الوقت نفسه، وصف الرئيس الصيني شي جين بينغ، رئيسي بأنه صديق جيد للشعب الصيني، مضيفًا أن وفاته المأساوية خسارة كبيرة للشعب الإيراني، والصين هي أكبر شريك تجاري لإيران والمشتري الرئيسي لنفطها الخاضع للعقوبات.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم"، التابعة للحرس الثوري في البلاد، أن جنازة الرئيس إبراهيم رئيسي ستقام غدًا الثلاثاء في مدينة “تبريز” التي كان مسافرًا إليها أمس.

search