الخميس، 04 يوليو 2024

05:55 ص

من السقوط حتى تحديد مكانه.. 15 ساعة صعبة للبحث عن رئيس إيران

حطام طائرة الرئيس الإيراني

حطام طائرة الرئيس الإيراني

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

منذ الإعلان عن تعرض طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث في الجو خلال عودته من أذربيجان الشرقية عصر أمس الأحد، وبدأت وسائل الإعلام الإيرانية في الحديث عن جهود البحث التي استمرت ما يقرب من 15 ساعات كاملة للحصول على أية معلومات دقيقة عن الرئيس الإيراني والطاقم المصاحب له.

الحادث وقع الساعة الرابعة عصر أمس الأحد، عقب زيارة الرئيس الإيراني لأذربيجان للقاء الرئيس إلهام علييف لافتتاح أحد السدود المائية وتدشين العمل على سد أخر، كنوع من التعاون بين البلدين، وخلال عودة الرئيس الإيراني تعرضت الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له وعلى رأسهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وإمام جمعة تبريز وعدد آخر من المسؤولين لحادث أدى إلى تحطم الطائرة في منطقة وعرة وجبلية.

حطام طائرة الرئيس الإيراني

ومنذ بدء الحادث حاولت وسائل الإعلام الإيرانية تقديم تفسير حول الوضع الصحي للرئيس، إذ أكدت وكالة مهر في البداية على العثور على الرئيس الإيراني وأنه بحالة صحية جيدة وجاري نقله برًا إلى منطقة آمنة، فيما حذفت الخبر مرة أخرى، وعاد التليفزيون الإيراني ليسلك نفس المسلك، حيث نشر أخبارًا تفيد بالعثور على مكان وموقع تحطم الطائرة الإيرانية، وحذف الخبر مرة أخرى.

وتزايد الارتباك في وسائل الإعلام الإيرانية في ظل عدم وضوح الرؤية حول حياة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية أو وفاته، في ظل استمرار هطول الأمطار الرعدية على منطقة سقوط الطائرة، واستمرار الضباب في الانتشار في مناطق وعرة، علاوة على فشل سيارات وفرق الإنقاذ في الوصول إلى موقع تحطم الطائرة نتيجة وعورة السطح، وهو ما خيم بظلاله على قدرة فرق الإنقاذ على الوصول لموقع الطائرة.

حطام طائرة الرئيس الإيراني

ودفعت هيئة الهلال الأحمر الإيراني بطائرة مروحية في البداية للبحث عن حطام طائرة الرئيس، إلا أن الظروف الجوية حالت دون استمرار تلك المروحية في عملية البحث بدقة، ما أسفر عن إرسال الهيئة لطائرات مسيرة، و9 سيارات إسعاف أخرى للمحاولة للوصول إلى موقع الحادث.

كما فشلت سيارات الإسعاف في الوصول إلى موقع التحطم ولجأت إيران إلى إرسال فرق راجلة تتحرك على الأقدام في محاولة للوصول بشكل أسرع ودقيق إلى موقع تحطم طائرة الرئيس الإيراني والوصول إلى معلومات محددة بشأن مدى بقاءه على قيد الحياة من عدمه.

حطام طائرة الرئيس الإيراني

في ظل عدم وضوح الرؤية حول بقاء الرئيس على قيد الحياة من عدمه، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السلطات المركزية الإيرانية تلقت إشارة من أجهزة التحكم في الطائرة وأحد الهواتف الخلوية لأحد ركاب الطائرة، إلا أنه في النهاية لم تتمكن السلطات الإيرانية وفرق الإنقاذ من الوصول لموقع التحطم خلال ساعات الليل.

كما قبلت إيران تدخل طائرات مسيرة تركية، وطائرات استطلاع روسية للدخول للأجواء الروسية للمشاركة في جهود البحث عن طائرة الرئيس المحطمة، والوصول إلى معلومات عن الرئيس، إلا أن جهود البحث لم تكلل بالنجاح بالوصول إلى موقع الطائرة والإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلا في الساعة السادسة صباح اليوم الإثنين، بعد أكثر من 10 ساعات من البحث عن الرئيس وموقع تحطم طائرته.

search