السبت، 06 يوليو 2024

08:01 م

لحماية أطفال مصر.. اليونيسف يدعم مصر بـ 2.4 مليون دولار

خالد عبد الغفار خلال تسلم سيارات نقل النفايات

خالد عبد الغفار خلال تسلم سيارات نقل النفايات

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

تسلمت وزارة الصحة 22 سيارة نقل نفايات طبية خطرة مطابقة للاشتراطات الفنية، بحضور وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار.

وقال عبد الغفار، إنه جارٍ تزويد منظومة معالجة النفايات الطبية بجهازي فرم وتعقيم بسعة 1000 لتر بمحافظتي القاهرة وقنا. 

أشار  المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار في بيان اليوم، إلى أنه تم إنشاء قاعدة بيانات وبرنامج إلكتروني، لربط منظومة التخلص الآمن للنفايات الطبية الخطرة على مستوى محافظات الجمهورية، بنظام واحد يقوم بتسجيل دورة عمل النفايات الطبية من بدايتها حتى التخلص النهائي من نتاج المعالجة.

التخلص من النفايات

قال عبد الغفار، إن ميكنة منظومة التخلص من النفايات تتضمن وحدة إدارة النفايات، ونموذج للتعاقدات الخاصة بإدارة النفايات، وسجلات المرور والمتابعة وإحكام الرقابة على المنظومة، واستصدار التراخيص للمنشآت الصحية والشركات الخاصة بنقل ومعالجة النفايات الطبية الخطرة.

أضاف عبد الغفار، أن منظومة التخلص الآمن من النفايات الطبية تعمل من خلال 1200 عامل من القوى البشرية، وأجهزة فرم وتعقيم بإجمالي 48 جهازًا على مستوى محافظات الجمهورية ، و175 محرقة للنفايات، وكذلك 243 سيارة مطابقة للاشتراطات الفنية، مشيرًا إلى التخلص من حوالي 41 ألف طن سنويًا من النفايات المعالجة.

أشاد ممثل منظمة اليونيسف في مصر جيرمي هوبكنز، بوزارة الصحة والسكان، لالتزامها الثابت بالصحة العامة وتعاونها معها وشركاء التنمية، مشيرًا إلى أن اليونيسف ستظل  ملتزمة بتقديم الدعم.

حجم الدعم

وأكد أن حجم الدعم بلغ حوالي 2.4 مليون دولار أمريكي  بفضل الدعم السخي الذي قدمته حكومة كندا والتحالف العالمي للقاحات والتحصين ليونيسف مصر، قائلًا “معًا.. يمكننا بناء نظام تحصين أقوى، وضمان وحماية صحة ورفاهية للأطفال وأسرهم في مصر”.

قال نائب السفير الكندي بالقاهرة، ماثيو فريسين، إن حدث اليوم لا يعد علامة بارزة في العلاقة الدائمة بين كندا ومصر فحسب، بل بمثابة تذكير بأننا بحاجة إلى بناء شراكات لمواجهة التحديات العالمية.

search