الأحد، 07 يوليو 2024

03:55 ص

"إبادة جماعية".. مرتضى منصور يشكو إسرائيل في "العدل الدولية"

مرتضى منصور

مرتضى منصور

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

قدّم رئيس نادي الزمالك السابق، مرتضى منصور، مذكرة شكوى رسمية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد الاحتلال الإسرائيلي لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية من قبل شخصيات سياسية دولية رئيسية.

صورة من المذكرة الأولى

وسبق أن قدّم مرتضى منصور شكوى مماثلة إلى المحكمة الجنائية الدولية في 11 نوفمبر 2023، ولم يتم اتخاذ أي إجراء بشأنها بعد، فيما تسرد الشكوى الحالية العديد من المسؤولين رفيعي المستوى كمتهمين.

وتؤكد الشكوى أن مسؤولين إسرائيليين على رأسهم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو متورطون منذ 7 أكتوبر 2023 في ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وأعمال عدوان ضد الشعب الفلسطيني. تشمل الانتهاكات المحددة المذكورة ما يلي:

- استمرار استخدام الأسلحة الفتاكة والمحرمة دوليًا ضد المدنيين الفلسطينيين.
- التدمير الممنهج للبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المنازل والمستشفيات والمدارس ودور العبادة.
- فرض الحصار الذي يمنع دخول الإمدادات الأساسية مثل الغذاء والدواء والوقود، ما يؤدي إلى أزمة إنسانية.
- استخدام قنابل الفسفور الأبيض والتهديد باستخدام القنابل الذرية، ما أدى إلى وقوع إصابات جماعية وتهجير قسري.

صورة من المذكرة الأولى

السياق التاريخي

وتسلّط المذكرة الضوء على عدم امتثال إسرائيل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242، الذي يدعو إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967. وعلى الرغم من القرارات والمطالب الدولية العديدة، استمر الاحتلال والعنف بلا هوادة لأكثر من خمسين عامًا.

نداء عاجل

ويناشد مرتضى منصور محكمة العدل الدولية أن تتخذ إجراءات فورية لوقف جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب المزعومة وحماية المدنيين من خلال ضمان المرور الآمن للمساعدات الإنسانية ومحاسبة المتهمين بموجب القانون الدولي الإنساني وفرض العقوبات المناسبة.

صورة من المذكرة الأولى
صورة من المذكرة الثانية
search