السبت، 06 يوليو 2024

08:40 م

قائد طائرة الرئيس الإيراني لم يبلغ بأي أعطال

الإعلامى أحمد موسى

الإعلامى أحمد موسى

مريم جاد

A A
سفاح التجمع

كشف اللواء هشام الحلبي، مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، تفاصيل وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته والوفد المرافق له إثر حادث سقوط الطائرة.

تشديدات السلامة العامة بالطائرة

وقال هشام الحلبي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج “على مسئوليتي”، عبر قناة “صدى البلد”، إن كل طائرة تقل أي شخصية؛ يكون هناك مجموعة من الإجراءات المحددة والمرتبة تتضمن تفتيشات محددة على الطائرة، للتأكد من مدى سلامة الطائرة على العمل والصعود إلى المجال الجوي، وفي حال اكتشاف أي خلل في نظام عمل الطائرة؛ يتم إلغاء الرحلة على الفور، واستدعاء طائرة أخرى جيدة لاستكمال الرحلة الجوية.

وأشار اللواء هشام حلبي إلى أن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سقطت في منطقة جبلية وعرة، وهذا السقوط كان مفاجئا، حيث أنه قد يكون هناك مشكلة فنية طارئة في الطائرة؛ الأمر الذي اضطر قائد الطائرة إلى الهبوط الاضطراري، وكان من الأفضل تغيير خط السير في حالة اكتشاف حالة الجو السيء.

ولفت إلى أن أجهزة المراقبة الجوية كان عليها دور كبير في هذا الشأن والموافقة على خط سير طائرة الرئيس، أو أي طائرة أخرى، حتى لا ينتج عن الظروف المناخية أي تأثير سلبي على المسافرين.

وأكمل: “قائد طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لم يبلغ عن أي عطل بالطائرة، وكان يملك القرار لإلغاء الرحلة أو تغيير خط السير في ظل الأجواء السيئة، ولكنه لم يتخذ أي قرار على الرغم من سوء الأحوال الجوية خلال تلك الفترة”.

وأوضح، أنه إذا كانت طائرة الرئيس الإيراني؛ أمريكية من طراز Bell 212 ، فإن هذا النوع عليه حظر أمريكي لقطع الغيار، ويجعلها غير قابلة للصيانة؛ فكان من اللازم إخراجها من الخدمة، ولكن هذا الأمر قد يكون خارج الموضوع.

search