الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:58 ص

القادم من جنوب فرنسا.. رهان كولر يفوز بـ"سوبر موديست"

أنتوني موديست

أنتوني موديست

محمود موسى

A A

تألق أنتوني موديست لاعب الأهلي في نهائي السوبر المصري للأبطال أمام فيوتشر، بعدما ساهم في قيادة المارد الأحمر نحو اللقب هذا الموسم.

وتوج الأهلي بلقب السوبر المصري للمرة الرابعة عشر في تاريخه والثالثة على التوالي، بعد فوزه على مودرن فيوتشر بأربعة أهداف مقابل هدفين، في نهائي كأس السوبر المصري، على ملعب "محمد بن زايد" بمدينة أبوظبي، في نهائي كأس السوبر المصري.

موديست الذي لم يسلم من انتقادات القاصي والداني، وانهالت عليه جماهير الأهلي بالانتقاد والسخرية، عاد بهدف أهدى القلعة الحمراء اللقب الأول تحت قيادة مارسيل كولر هذا الموسم.

ويستعرض “تيليجراف مصر” مسيرة المهاجم الفرنسي أنطوني موديست قبل انتقاله إلى الأهلي كالتالي:

هناك في جنوب فرنسا

ولد  موديست في مدينة كان بجنوب فرنسا في 14 أبريل 1988، الفرنسي تنحدر عائلته من  جزيرة مارتينيك، وكان والده  أيضًا لاعب كرة قدم محترفًا، إذ لعب مباراة واحدة فقط في الدوري الفرنسي رفقة نادي سانت إتيان، كما لعب لأندية كان وفريجوس.

كانت الخطوة الأولى لموديست حينما انضم إلى نادي فريجوس في عام 2001، قبل أن ينضم إلى نادي نيس في عام 2003، ولعب موديست 49 مباراة وسجل 5 أهداف.

كما لعب في صفوف منتخب فرنسا للشباب في عام 2008، وسجل 6 أهداف في 16 مباراة.

“لم أحصل على هدية خالصة أبدًا”

وخلال مسيرته في فرنسا، كما حمل موديست قميص نادي بوردو، وشارك في 57 مباراة وسجل 15 هدفًا وصنع 6 أهداف.

وعانى موديست من هجوم الجماهير رغم مساهمته بـ22 هدفًا، وقال المهاجم الفرنسي "الجماهير تتهمني أنني فقط اضغط على الدفاع وأخرق أمام المرمى؟ كل شيء يبدأ من الملعب، كل شيء يعود إلى الملعب، أرفض الرد على المنتقدين، على الرغم من أنني كنت أتلقى المساعدة في بعض الأحيان، لكنني لم أحصل على هدية خالصة أبدًا".

ما أزرعه سأحصده لاحقًا، تسير كرة القدم بسرعة فائقة،" يتحدث أنتوني موديست.

انتقل بعدها إلى ناديه أنجيه، إذا نجح في تسجيل 21 هدفًا في 41 مباراة، كما لعب لنادي باستيا في 38 مناسبة، نجح في تسجيل 17 هدفًا وصنع 5.

كانت آخر محطات موديست في فرنسا قبل الانتقال إلى الدوري الألماني، حين لعب لفريق سانت إيتيان 8 مواجهات، إذ فشل في تسجيل أي أهداف. 

موديست لن يظهر في المونديال

انتقل المهاجم الفرنسي إلى الدوري الألماني، ولعب رفقة هوفنهايم، كولن، وبوروسيا دورتموند. 

ولعب موديست في 62 مناسبة، ونجح في تسجيل 23 هدفًا وصنع 7 أهداف، وكانت المحطة الثانية مع نادي كولن، ولعب 157 مواجهة سجل 79 هدفًا وقدم 10 تمريرات حاسمة.

وطالب الجمهور الفرنسي باستدعائه إلى قائمة المنتخب في المونديال 2018 من خلال مدونة "SoFoot"، وهي مدونة كرة قدم فرنسية، وأطلقوا هاشتاج "Modeste2018".

المدير الرياضي لفورتونا كولن يشيد بمهارات موديست مهاجم الأهلي الجديد - كورة  بلس
موديست

وكانت آخر محطاته في ألمانيا مع بوروسيا دورتموند بعدما لعب مهاجم الأهلي 28 مباراة مع النادي، سجل هدفين فقط وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

التجربة الصينية

انتقل موديست إلى تيانجين جوانجيان الصيني، إذ لعب 29 مباراة، نجح في تسجيل 26 هدفًا وصنع 9 آخرين.

وخاض المهاجم الفرنسي تجربة قصيرة في الدوري الإنجليزي، إذ لعب 9 مباريات فقط بقميص بلاكبرن الإنجليزي فشل في تقديم أي مساهمة تهديفية وتعرض للطرد مرة وحيدة.

وخلال مسيرة موديست الطويلة التي كانت أبرز محطاته فيها تألقه في فرنسا وألمانيا، إذ نجح المهاجم الفرنسي في خوض 478 مباراة، وسجل 178 هدفًا وقدم 38 تمريرة حاسمة خلال مسيرته.

search