السبت، 05 أكتوبر 2024

04:07 م

سلماوي لـ"الرقابة": قوانينكم عفا عليها الزمن

الكاتب والمفكر محمد سلماوي

الكاتب والمفكر محمد سلماوي

جاسم حسن

A A

انتقد الكاتب والمفكر محمد سلماوي، الرقابة الفنية على المصنفات الفنية والثقافية، قائلًا: العاملون بالرقابة مقيّدون بقوانين عفا عليها الزمن، متسائلًا: كيف أمنع عرض فيلم بداعي انتهاك مباديء المجتمع في دور السينما ومن الممكن مشاهدته عبر الموبايل؟ أو أمنع فرقة فنية من الغناء في الأهرامات لأسباب دينية، رغم أنها قدمت حفلات في أرض الحرمين".

وقال سلماوي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" على قناة صدى البلد"، مساء الخميس، إن الثقافة المصرية هي القوى الناعمة لمصر من الضروري دعمها رسميًا بصورة مستمرة، فالقرون الوسطى بأوروبا شهدت رعاية الكنسية للفنون.

وأكد سلماوي، أن القيادة السياسية لديها وعي بأهمية الثقافة وحريصة على استعادة نهضتها، مبينًا أن الخطاب الثقافي يتشكل حسب وضع المجتمع، فعلي سبيل المثال أوضاع الثقافة في مجتمع مستقر تختلف عن نظيرتها من المجتمعات التي تشهد حروبًا وصراعات.

كل الوزراء سياسيين

وتابع، أنه يفضل أن يكون كل الوزراء سياسيين، ولا يفضل فكرة التكنوقراط، لأنها تتسبب أحيانا في انخراط الوزير داخل البيروقراطية.

وطالب إعادة النظر في تكلفة "الكتاب" من خلال دعم صناعة الطباعة، معلقا "الكتاب أصبح لا يصل إلا للمقتدر فقط، والطالب أو الشخص النهم بالقراءة وظروفه المادية لا تسمح لن يتمكن من شراء الكتاب لارتفاع سعره".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search