السبت، 05 أكتوبر 2024

11:06 ص

جدل متكرر.. إبراهيم عيسى عن الصيام: الحكمة أنك عبدٌ لله

إبراهيم عيسى

إبراهيم عيسى

آلاء مباشر

A A

مع اقتراب موعد وقفة عرفات واستعداد المسلمين لصيام هذا اليوم المبارك، أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تداول مقطع فيديو للكاتب والإعلامي، إبراهيم عيسى، ينتقد فيه الإصرار على إيجاد “حكمة” وراء الأمر الإلهي بصيام شهر رمضان.

أسباب الصيام غير منطقية

وأظهر مقطع الفيديو الذي لا يتعدى الدقيقتين، تأكيد إبراهيم عيسى، في برنامجه عبر قناة “الحرة”، على وجهة نظره بأنه ليس من الضروري البحث عن حكمة دنيوية وراء الصيام، قائلا: إنه استمع لعشرات الحجج التي يدلي بها آلاف الخطباء والوعاظ والذين يرون في أنفسهم علماء، بأن الحكمة من الصيام الشعور بالمريض وصحة للجسد.

وتابع بأن العلم أثبت أن الصيام تعب ومشقة للصحة، وأن شهر رمضان كاشف لفروق اجتماعية هائلة، مضيفا أنه لم ير في الصيام إلا أنه "قرار سيادي من الله عز وجعل، افعل وصم، فنفعل ونصوم.

وقال عيسى: “شالله عننا ما أدركنا.. ربنا عاوزنا نصوم فهنصوم. بلاش الاستغراق في البحث عن أسباب تمر على عقل ومنطق سليم. الحكمة الحقيقية أنك عبدٌ لله، والعبد يسمع كلام الله، صوموا فنصوم".

مؤسسة “تكوين”

وكان الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى، قد أثار حالة من الجدل، بعد إعلانه تأسيس مركز “تكوين الفكر العربي”، مع الكاتب يوسف زيدان وإسلام البحيري، وأعلن أن الهدف المرجو منه هو نقد الأفكار الدينية المتطرفة، وتعزيز قيم  العقلانية والحرية، وهو ما اعتبره البعض تطاولًا على الدين الإسلامي.

موعد وقفة عرفات 2024

ومن المقرر أن يكون موعد وقفة عرفات 2024 فلكياً، والذي يكون يوم السبت الموافق 9 ذو الحجة 1445هـ، 15 يونيو 2024، ذلك وفقًا للحسابات الفلكي للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

search