السبت، 05 أكتوبر 2024

07:25 م

وزيرة التضامن بختام "ملتقى التمكين": دعم 130 فنانة ماديًا

جانب من فعاليات الملتقى

جانب من فعاليات الملتقى

جهاد سداح

A A

قال الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومى للحضارة، الدكتور أحمد غنيم، إن دور المتحف ليس مجرد مكان لعرض القطع الأثرية بل مؤسسة ومنارة ثقافية لها دور ثقافي وتعليمي وبحثي.

جاءت هذه الكلمات في حفل اختتام ملتقى "التمكين بالفن"، في نسخته الثانية بالمتحف والتي استمرت 4 أيام.

ملتقى التمكين بالفن

وأكد غنيم، أن الملتقى بمثابة منصة لتبادل الخبرات والتعبير الفني بأبعاده المختلفة، ما يعزز التواصل الثقافي والفني بين الشعوب.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الهجرة، السفيرة سها جندي، أهمية  الفعاليات الفنية التى لها دور كبير في تنشيط السياحة الثقافية والفنية على أرض مصر، لافتة إلى أنها فرصة جيدة للتواصل الفني والثقافي بين فنانات مصر والدول العربية والأوروبية.

وقالت الوزيرة، إن الفن التشكيلي يمثل جزءًا من الحضارة المعاصرة وامتدادًا للحضارة القديمة، وكيف تبوأت المرأة في تاريخ مصر القديم مكانة بارزة في شتى مناحي الحياة جعلتها شريكة للرجل إن لم تكن أحد الأسباب الرئيسية في نمو الحضارة المصرية .

وبدورها، أشادت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، بفكرة إقامة الملتقى، داخل هذا الصرح الحضاري العظيم، موضحة أن الملتقى هذا العام يهدف إلى تمكين الفنانات ماديًا من خلال تسويق أعمالهن، و يستهدف دمج الفئات المختلفة من ذوي الهمم في صناعة وتذوق الفن، وتمكين المكفوفين من الاطلاع على أعمال المعرض.

جانب من فعاليات المؤتمر

تمكين المكفوفين     

وفي السياق، قالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة “أرت توداي" للفنون، شيرين بدر، إن الملتقى هذا العام،  يتضمن العديد من الندوات والمحاضرات حول الفن الحديث وتطويره، إلى جانب ورش فنية على هامش المنتدى يقدمها عدد من الفنانات العالميات وتستهدف دمج الفئات المختلفة من ذوي الهمم في صناعة وتذوق الفن.

وأشارت إلى ما يميز الملتقى هو تمكين المكفوفين من تذوق الأعمال الفنية المعروضة ومعايشتها، من خلال نموذج مخصص لهم بجانب كل قطعة فنية معروضة بالمنتدى، ليتمكنوا من ملامسة القطع الفنية ومشاركة الإحساس وتجربة العرض .

تضمن الافتتاح حفلًا موسيقيًا أحيته المغنية المصرية، نوران أبو طالب، إلى جانب عدد من عروض الغناء والفنون الأدائية من إسبانيا وبلجيكا، ويشهد ختام الملتقى حفلًا للموسيقار عمر خيرت.

وسلط الملتقى الضوء على الأعمال الفنية للمرأة، بمشاركة 130 فنانة من 40 دولة حول العالم، بحضور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والسفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وكريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، وإيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية، وسوزان ميخائيل المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ولفيف من السفراء والدبلوماسيين والشخصيات العامة ورموز الفن والإعلام والثقافة العرب والأجانب.

ويقام الملتقى تحت رعاية وزارات السياحة والآثار والثقافة والهجرة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والبيئة، والمجلس القومي للمرأة وهيئة تنشيط السياحة وعدد من الهيئات الدولية، بينها الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين والمركز الثقافي الإيطالي بمصر، وعدد من السفارات بينها سفارة إسبانيا وأيرلندا وتشيلي.


 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search