الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:38 ص

من حافة الانقراض إلى رمز ثقافي.. رحلة طائر الكركي في اليابان

الكركي أحمر التاج

الكركي أحمر التاج

ياسمين محمد النجار

A A

طائر الكركي الياباني، المعروف أيضًا باسم الكركي الأحمر التاج، يتميز بمظهره الفريد والجميل، وألوانه الزاهية التي تنبعث منها البهجة والتفاؤل.

طائر الحظ السعيد

في التقاليد اليابانية، يُعتبر طائر الكركي رمزًا للتفاؤل والحظ السعيد. 

طائر “ الكركي” الياباني

وكان جزءًا لا يتجزأ من تراث اليابان في الحكايات والقصص الشعبية، مما منحه مكانة خاصة في قلوب الناس هناك، بل وصل الأمر إلى درجة أنه تم اطلاق اسم "تسوروي" على القرية التي تُعتبر موطنًا له، وتعني كلمة "تسوروي" باليابانية "قرية طائر الكركي".

يُعرف طائر الكركي أيضًا باسم "تانتسو"، وهو أكبر طائر موجود في اليابان من حيث الحجم، حيث يصل طوله إلى 1.5 متر ويزن حوالي 10 كيلوجرامات، ويتواجد بشكل رئيسي في جزيرة هوكايدو اليابانية.

تعتبر طيور الكركي أحمر التاج جزءًا لا يتجزأ من تاريخ وثقافة اليابان، وقد ارتبطت معتقداتهم القديمة بأساطيرهم وحكاياتهم الشعبية التي انتقلت من جيل إلى جيل. 

وتُعد قرية "تسوروي" موطنًا مثاليًا لطيور الكركي، حيث توفر لهم بيئة ملائمة للعيش والتكاثر، وتُعتبر ملاذًا آمنًا لها في الشتاء.

مهدد بالانقراض

على الرغم من أن طيور الكركي كانت مهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر، إلا أن الجهود المبذولة لحمايتها ساعدت في زيادة أعدادها. 

كان طائر “ الكركي” معرضًا للانقراض

وخلال العام 1924، تم اكتشاف مجموعة منها قرب حديقة رأس كيراكوتان بقرية تسوروي في جزيرة هوكايدو. 

وبفضل الجهود المبذولة لحماية سلالة الكركي الياباني، ازداد عددها تدريجيًا حتى وصل إلى ما يقرب من 1500 طائر من إجمالي 2800 طائر كركي في العالم.

تحقيق الأمنيات

في الأساطير اليابانية القديمة، كان يُعتقد أن طائر الكركي يعيش لمدة ألف عام، وأنه له القدرة على تحقيق الأمنيات والأحلام. 

وكانت الأسطورة تقول إن صنع 1000 طائر كركي من ورق الأوريجامي وتعليقها سيجلب الحظ وتحقيق الأمنيات.

أوريجامي طائر “الكركي”

قصة حقيقية

وفي قصة حقيقية مؤثرة، قامت الطفلة اليابانية ساداكو ساساكي بطي 1000 طائر كركي من ورق الأوريجامي وذلك على أمل شفاءها من مرض السرطان. وعلى الرغم من وفاتها، واصل أصدقاؤها صنع 1000 طائر كركي إضافية ودُفنت معها كتعبير عن حبهم وتضامنهم معها.

تمثال ساساكي مع ألف قطعة من أوريجامي “الكركي”

تعكس قصة طائر الكركي الياباني وأسطورتها وتقاليدها قيم التفاؤل والأمل والمثابرة التي تميز الثقافة اليابانية، وتظل مصدر إلهام للكثيرين حول العالم.

ساداكو ساساكي
search