الخميس، 04 يوليو 2024

05:53 ص

50 وفدًا أجنبيًا في مراسم تشييع جنازة الرئيس الإيراني

صلاة الجنازة على رئيس إيران

صلاة الجنازة على رئيس إيران

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

في الوقت الذي تعاني إيران حصارًا من عدد كبير من الدول الغربية، حظيت مراسم تشييع رئيسها إبراهيم رئيسي ورفاقه في طهران باهتمام دولي كبير، حيث شارك فيها 50 وفدًا أجنبيًا رفيع المستوى، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا". وضمت الوفود قادة ووزراء ورؤساء برلمانات ومبعوثين خاصين ومسؤولين آخرين من مختلف البلدان.

وكان من بين الحضور 15 من القادة وكبار المسؤولين من 13 دولة، من بينهم أمير قطر، والزعيم الوطني لتركمانستان، والرئيس التونسي، ورئيس طاجيكستان. بالإضافة إلى ذلك، حضر المراسم رؤساء الوزراء ورؤساء البرلمانات ومسؤولون رفيعو المستوى من العراق وباكستان وأرمينيا وقطر وأذربيجان وروسيا والجزائر وأوزبكستان وكازاخستان ولبنان.

وشارك في مراسم التأبين شخصيات عربية مثل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، وزعيمها في بيروت، ونائب الأمين العام لحزب الله اللبناني. ومن بين الحضور البارزين الآخرين رئيس مجلس الدوما الروسي، وممثلون عن حكومة طالبان، ورئيس البرلمان الجزائري، ووفد عراقي رفيع المستوى.

كما حضر رئيس إقليم كردستان العراق، ووزير خارجية سريلانكا، ووزير خارجية تركيا، ونائب الرئيس التركي، ووزير الخارجية المصري، ووزير الخارجية الكويتي ممثلًا عن أمير الكويت، ووزيرا خارجية فنزويلا وأوزبكستان. والمثير للاهتمام حضور المتحدث باسم جماعة الحوثيين، محمد عبد السلام.

واحتشدت الجماهير في شوارع طهران، وأدى المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، صلاة الجنازة على الرئيس المتوفى إبراهيم رئيسي، مع انضمام كبار المسؤولين من جماعتي “حماس” و"حزب الله" المدعومتين من طهران إلى مراسم الجنازة.
وقضى رئيسي (63 عامًا) في حادث تحطم طائرة مروحية مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان (60 عامًا)، وخمسة آخرين كانوا على متن الطائرة يوم الأحد الماضي. وأعلن آية الله خامنئي الحداد لمدة خمسة أيام.

search