الخميس، 04 يوليو 2024

05:58 ص

أم تبكي وأخت تحكي.. كيف استقبلت أسرة الرئيس الإيراني خبر وفاته؟

والدة إبراهيم رئيسي

والدة إبراهيم رئيسي

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مؤثرًا على الإنترنت، يصوّر محادثة مع والدة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، عندما علمت بموت ابنها، وأظهرت اللقطات منزلها الذي تعجّب الكثير من تواضعه. 

وعقب وفاة رئيسي والوفد المرافق له، علمت والدته بمصيره من شقيقه وفق وسائل الإعلام الإيرانية، وتجمع مئات الحشود أمام منزلها لتقديم تعازيهم ودعمهم. وشوهدت والدة رئيسي، في الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع، وهي تصلي من أجل الشباب ومستقبلهم، وتذرف الدموع وهي توّدع ابنها.

ويقع منزل رئيسي في منطقة أقل ثراءً في مدينة “مشهد”، وهو ما يعتبره البعض في إيران علامة على بداياته المتواضعة وتفانيه الدائم في خدمة عائلته.

منزل والدة رئيسي

وأظهرت مقاطع فيديو أخرى من الجنازة، شقيقة رئيسي بجانب ابنة قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني، وهي تواسيها، وقالت شقيقته "بعد وفاة والدنا، كان يعول الأسرة رغم دراسته، وكان يحل مشاكلنا شخصيًا، ويصر على عدم استغلال أحد لمنصبه الرسمي".

أقارب رئيسي

وبحسب وكالة “تسنيم”، قالت شقيقته “كلما واجه أحد أفراد الأسرة مشكلة وذهب إليه، كان يحل مشكلته شخصيًا كأحد أفراد الأسرة، وليس كمسؤول في الدولة، ويقول إنه لا يحق لأحد استغلال منصبي أو القيام بحفلة”.

ولا تزال والدة إبراهيم رئيسي على قيد الحياة، بينما توفي والده عندما كان رئيسي طفلًا في الخامسة من عمره. 

والدة إبراهيم رئيسي

وبحضور وفود دبلوماسية من مختلف الدول العربية والغربية، بدأت اليوم، مراسم تكريم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في العاصمة طهران. وقد شارك في هذه المناسبة عدد من الشخصيات البارزة من السياسيين والدبلوماسيين، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية.

واحتشدت الجماهير في شوارع طهران، وأدى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، صلاة الجنازة على الرئيس المتوفى إبراهيم رئيسي، مع انضمام كبار المسؤولين من جماعتي “حماس” و"حزب الله" المدعومتين من طهران إلى مراسم الجنازة.

وقضى رئيسي (63 عامًا) في حادث تحطم طائرة مروحية مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان (60 عامًا)، وخمسة آخرين كانوا على متن الطائرة يوم الأحد الماضي. وأعلن آية الله خامنئي الحداد لمدة خمسة أيام.

وبدأت مراسم الجنازة أمس الثلاثاء بموكب في مدينة تبريز، أقرب مدينة كبيرة إلى موقع تحطم الطائرة في شمال غرب إيران. ثم تم نقل جثامين رئيسي ومرافقيه الذين قضوا معه في الحادث إلى مدينة “قم” المقدسة وإلى العاصمة طهران.

صلاة الجنازة على رئيسي
search