الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:51 ص

معيط: 72 مليار دولار إفراجات جمركية في 2023

الإفراج الجمركي عن البضائع

الإفراج الجمركي عن البضائع

محمود كمال

A A

أكد وزير المالية، محمد معيط،الإفراج الجمركي عن بضائع بقيمة 72 مليار دولار بدءًا من يناير وحتى 26 ديسمبر 2023.
وقال وزير المالية إن البضائع التي تم الإفراج عنها من بينها سلع استراتيجية تقدر بقيمة 19.1 مليار دولار، بالإضافة لمستلزمات وخامات إنتاج بقيمة 33.3 مليار دولار.

تيسير الإجراءات

وفيما يتعلق بتيسير الإجراءات الجمركية، أكد معيط أنه تم تشكيل لجنة بمختلف الموانئ والمنافذ، لمتابعة ودعم عمليات التيسير الجمركي، بما يتوافق مع ميكنة المنظومة الجمركية، التي ترتكز على استحداث المراكز اللوجستية، وربط جميع الموانئ إلكترونيا من خلال منصة "نافذة"، وتطبيق التسجيل المسبق للشحنات "ACI" لتخفيف متوسط الإفراج الجمركي.

وحتى لا يتم التقيد بمكان وجود البضائع، أكد وزير التموين، أنه تم ميكنة وتوحيد 50 من التطبيقات الجمركية بأنظمة الوارد والصادر على منصفة "نافذة" لإجراء عمليات تثمين البضائع دون التقيد بمكان.

وقدمت وزارة المالية تسهيلات للمستوردين من خلال السماح لهم بإجراء التخليص الجمركي المسبق عن البضائع التي يتم استيرادها من خلال سداد نسبة 1% بدلا من 30% من الضرائب قبل وصول البضائع إلى الموانئ المصرية.

وأوضح وزير المالية، أنه يعملون بشكل متواصل لتسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع الاستراتيجية والأدوية والموارد البترولية ومستلزمات الإنتاج للقطاعات ذات الأولوية لدفع عجلة الإنتاج ودعم الصناعة المصرية وزيادة المعروض من السلع الأساسية بالأسواق.

وأكد وزير المالية، على إقرار مجموعة من التيسيرات الجمركية بالموانئ الجافة، حيث يتم تقديم بيان جمركي واحد "ترانزيت" على منصة "نافذة" والذي يضم بوالص كل خطي ملاحي على حدة، مع اعتبار الموانئ الجافة "أول منفذ وصول".

وقال رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، إن مصر تقدمت 10 مراكز في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية لعام 203 الصادر عن البنك الدولي، لتصل إلى المركز 57 عالميًا. 

search