الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:07 ص

"صحة النواب": "متحور كورونا" عادي.. الأزمة في الإنفلونزا

إصابة بالمتحور الجديد

إصابة بالمتحور الجديد

روان عبدالباقي

A A

قال رئيس لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، أشرف حاتم، إن اكتشاف حالتين مصابتين بمتحور كورونا الجديد "JN1"، في مصر، ليس بأمر غريب، لكن ما يدعو للقلق، هي الإنفلونزا، التي تنتشر بشكل كبير.

وأضاف حاتم لـ"تليجراف مصر" أن المتحور الجديد سريع الانتشار لكنه أقل شراسة من متحورات كورونا الأخرى، وهناك حالات في المنازل، وتخضع للعلاج.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الخميس، اكتشاف حالتين بمتحور كورونا الجديد، مؤكدة استقرار حالتهما الصحية، واستعدادها لمواجهة أي طارئ.

رئيس صحة النواب الدكتور أشرف حاتم

إجراءات مهمة

إجراءات ضرورية شدد عليها حاتم لتجنب الإصابة بالانفلونزا ومتحور كورونا الجديد، مثل مراعاة تباعد المسافات، وعدم الاختلاط في الأماكن المزدحمة، ولبس الكمامات، وغسيل اليدين، وحصول الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة على تطعيم الأنفلونزا الرباعي.

وتابع حاتم أن النزلات الفيروسية تؤدي لتقليل المناعة، ما يتسبب في سهولة الإصابة بالمتحور، مشيرا إلى أنه لم يتم توفير مصل وقائي للمتحور الجديد حتى الآن.

وذكرت وزارة الصحة في بيان، أن الطريقة المثلى لتجنب الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي التي لا تزال تتمثل في التطهير المستمر للأيدي والأسطح، وعدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج، والتهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية، وارتداء الكمامة حال الاحتياج لها في بعض الأماكن.

ونفى المُتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، وجود خطورة من متحور كورونا الجديد على الصحة العامة، والجائحة لم تعد طارئًا صحيًا عالميًا، مضيفًا أن الوزارة تتابع الوضع الوبائي بدقة، ولا يوجد أي توصيات باتخاذ إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

search