الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:56 ص

“كاسيت ومنصات”.. 40 عامًا من الصدارة لـ"الهضبة"

عمرو دياب يتربع عرش الموسيقى

عمرو دياب يتربع عرش الموسيقى

إسراء عبدالفتاح

A A

أطلقوا عليه لقب"أسطورة الغناء العربي"، و"الهضبة"، كونه الفنان العربي الأول والأشهر في الوطن العربي، الذي يتهافت عليه الجميع ويفوز بجميع الاستفتاءات العربية التي يتواجد فيها، بسبب موهبته وذكائه، اللذان استقطب بهما الجمهور، صغارًا وكبارًا.
 

"عمرو دياب" استطاع الحفاظ على نجوميته والتربع على عرش الغناء، على مدار 40 عامًا، منذ ظهوره لأول مرة على “شرائط الكاسيت” وحتى احتلاله منصات الأغاني الحديثة، حيث قدم الأغاني التي تخدم وتجذب كل جيل، فنجده يُغني للشباب، وبعض أغانيه مناسبة لحفلات الزواج، وبعضها ذو طابع شعبي يلتف حولها الجميع.

عمرو دياب 

 

ألبوم جديد

استطاع عمرو دياب على مدار الساعات القليلة الماضية، أن يتربع على عرش التريند، بعد طرحه ألبومه الجديد الذي يحمل اسم "مكانك".


وأصبحت أغاني الألبوم الجديد، هي الأكثر تصدرًا للتريند بين الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وبين الشباب، وسط إشادات واسعة من قبل الجمهور، بكلمات الأغاني التي يقدمها عمرو دياب على مدار مشواره الفني.

أول أغنية 


كانت أول أغنية للفنان عمرو دياب في 1983، تحمل اسم "الزمن" ضمن ألبوم "ياطريق" الذي أطلقه في نفس العام، ليُسجل في العام التالي ألبوم "غني من قلبك"، وبحلول 1985 سجل ألبوم "يا حلوة"،وبعدها ألبوم "هلا هلا" وألبوم "خالصين".

ألبومات عمرو دياب 

طفرة في حياة الهضبة

 

في 1988، أصدر عمرو دياب بالتعاون مع حميد الشاعري، ألبوم "ميال" الذي أحدث طفرة في حياة الهضبة، وحيث حقق نجاحًا كبيرًا، ليبدأ رحلة المجد بتسجيل ألبوم “شوقنا”، وغنى أغنية خاصة بهذا الألبوم في فيلم “العفاريت”، فزادت شهرة الهضبة في المجال السينمائي والموسيقي.

ألبوم ميال

بطولة الأمم الأفريقية

اختيار عمرو دياب ليُمثل مصر في بطولة الأمم الأفريقية الخامسة، جعله يلمع في سماء الموسيقى العالمية، حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية، وعُرض الحفل في التليفزيون، وتحديدًا على شاشة"سي إن إن"، ما أدى إلى شهرته العالمية.

عمرو دياب في بطولة الأمم الأفريقية

وخلال فترة التسعينيات، قدم عمرو دياب الألبومات الآتية: "حبيبي، أيامنا، يا عمرنا، ويلوموني، راجعين، نور العين، عودوني، تملي معـاك"، واستطاع خلال تلك الفترة أن يحطّم الأرقام القياسية في المبيعات داخل مصر والعالم العربي، وحصل على جائزة “ميوزك أوورد” التي تُمنح لأعلى مبيعات في المنطقة كل عام.

ألبوم أيامنا عمرو دياب 

ألبومات لا تُنسى

 

أما عن فترة الألفينات، فقد شهدت بزوغ شمس عمرو دياب واستمرار تألقه، بعد إطلاق عدد من الألبومات كان من ضمنها: "علم قلبي، ليلي نهاري، كمل كلامك، الليلادي، وياه، أصلها بتفرق"، والتي سجلت بعضها ملايين المبيعات فور صدور “شرائط الكاسيت” الخاصة بهم، وحصل الهضبة حينها على جائزة “أفريقا ميوزك أورد”.

بوستر ليلي نهاري


وعلى الرغم من أن العقد الثاني من فترة الألفينات، سيطر عليها بدء انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن عمرو دياب تصدر أيضا المشهد بألبوماته، حتى بعد صدور ما يسمى بـ"منصات الأغاني"، التي شهدت طرح الألبومات "بناديك تعالى، الليلة، شفت الأيام، أحلى وأحلى، معدي الناس، كل حياتي، أنا غير، سهران".

بوستر أغنية بناديك تعالى

وكان آخرها ألبوم "يا أنا يا لأ"، الذي طُرحه في 2021 وضم 12 أغنية، وسجل حينها الأعلى استماعًا على تطبيق "أنغامي" خلال ذات العام. 
 

ألبوم "يا أنا يا لا"
search