الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:32 ص

بين السخرية وهلع المواطنين.. قصة "مقبرة الحمير" في قنا

صورة متداولة لما أطلق عليها مقبرة الحمير

صورة متداولة لما أطلق عليها مقبرة الحمير

أسامة حماد

A A

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي أمس الخميس حالة كبيرة من الجدل عقب تداول العديد من روادها، بعض الصور ظهر فيها ما زُعم أنها مقابر عظام  يشتبه في كونها عظام “حمير” في الظهير الصحراوي قريبًا من قرية بركة التابعة لمركز نجع حمادي بقنا.

نشر حساب يحمل اسم “شبكة أخبار الأقصر” منشورًا قال فيه “حالة كبيرة من القلق تنتاب أهالي قرية بركة بمركز نجع حمادي، عقب العثور على حفرة كبيرة تحتوي على عظام يشتبه كونها عظام حمير”.

منشور على فيسبوك

حساب آخر يحمل اسم “برنامج مع المواطن والمسؤول”، كتب: “العثور على هياكل عظام حمير بالقرب من قيرة بركة بمركز ومدينة نجع حمادي”.

منشور على فيسبوك

مقبرة الحمير

بين السخرية والاستياء تفاعل المواطنين مع الأمر من خلال تعليقات على تلك المنشورات حيث عقب حساب باسم وفاء عيد: المشكلة مش في عضم الحمير والله.. المشكلة في لحمه راح في" 

قال محمد محفوظ: يعني هيكون معمل تحاليل أكيد بيبيعوه الله يعينكم.

وناشد مواطن بالبعد عن مطاعم اللحوم في نجع حمادي، ليستنكر آخر الأمر قائلًا “حسبي الله ونعم الوكيل”

وفي تهكم وسخرية عقب حساب يحمل أسم الحسين الفايق “يابني وليه ترمو الريش دي أجمل حاجه يا تشووها يا تعملوا عليها شربة”

على غرار فيلم يانا يا خالتي للفنان محمد هنيدي في مشهده الشهير الفنان القدير الراحل حسن حسني، عقب مواطن، سخر يوسف من الأمر قائلًا “وأنا أقول الراجل اللي كان ماشي قدامنا كان بينهق ليه”.. ليقول آخر لصديقه “علشان أقولك ناكل فراخ أضمن تصدقني”

لم يتوقف الحد عند السخرية والإستياء بل أربط مواطن بين الواقعة وانخفاض سعر رغيف الحواوشي إلى 6 جنيهات رغم ارتفاع أسعار اللحوم غير المسبوق الفترة الحالية.

من جانبها، أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا، عدم  صحة ما أشيع حول وجود مقبرة بها عظام حمير بمركز نجع حمادي.

وأكد مدير مديرية الطب البيطري بقنا، إبراهيم يوسف، أنه فور تداول الأمر، جرى تشكيل لجنة تضم أطباء بيطريين لتحري الحقيقة ومعاينة العظام، بالتنسيق مع الجهات المختصة و الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي.

وقال مدير مديرية الطب البيطري بقنا، إنه بعد فحص العظام المذكورة، والتي اشتبه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في كونها لحمير تم ذبحها، تبين أنها عظام مواشي عادية، وتم عمل تقرير بذلك.

وقال رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، المهندس أشرف أنور، إن معاينة العظام أسفر أنها تعود إلى مواشي باعثًا برسالة طمأنة لجميع أهالي نجع حمادي.

search