السبت، 06 يوليو 2024

07:42 م

بوتين يعرض وقف الحرب.. وأوكرانيا ترفض

جانب من الحرب الروسية الأوكرانية

جانب من الحرب الروسية الأوكرانية

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

قالت مصادر روسية لوكالة رويترز إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا من خلال وقف لإطلاق النار، يتم التفاوض عليه، ويعترف بخطوط ساحة المعركة الحالية.

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن بوتين جاهز للقتال في حال عدم استجابة كييف والغرب.

رغبة روسية ورفض أوكراني

ووفقًا لثلاثة مصادر، المطلعة على المناقشات داخل الوفد المرافق لبوتين، فقد أعرب الزعيم الروسي عن إحباطه إزاء محاولات المفاوضات المدعومة من الغرب، وقرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بإقصاء المحادثات.

وذكر مصدر روسي آخر، رفيع المستوى، أن بوتين يمكنه المضي قدمًا في القتال، لكنه مستعد أيضًا لوقف إطلاق النار لتجميد الحرب، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية.

لا نريد حربا دائمة

من جانبه، أوضح ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم بوتين، أن روسيا تسعى للحوار لتحقيق أهدافها ولا تريد حربًا دائمة، مؤكدًا على فتح بوابة الحوار مع الأطراف المعنية.

ولم ترد وزارتا الخارجية والدفاع الأوكرانيتان على الأسئلة الموجهة إليهما بخصوص هذا التصريح.

روسيا قادرة على مواصلة الصراع

وقد اعتبر بعض المحللين السياسيين والعسكريين أن تعيين الاقتصادي أندريه بيلوسوف وزيرًا للدفاع الروسي يعكس الاستعداد الروسي لمواصلة الصراع في أوكرانيا.

نصر للشعب الروسي!

ومع ذلك، فإن بوتين يبدو أنه يفضل استخدام الزخم الحالي لوضع الحرب خلفه، وفقًا لبعض المصادر. ويرى بوتين أن المكاسب التي تم تحقيقها حتى الآن كافية لترويج النصر للشعب الروسي.

أزمات الشرق الأوسط

وعلى الرغم من هذا، يبدو أن وقف إطلاق النار أو المفاوضات السلمية غير محتملة في الوقت الحالي، خاصة مع تصريحات زيلينسكي بعدم قبول شروط بوتين لأي مفاوضات.

ويبدو أن التطورات المستقبلية في المنطقة تعتمد بشكل كبير على تصعيد الأزمة والتحركات السياسية والعسكرية في المنطقة.

search